جنود إسرائيليون يطلقون النار على متسللين من غزة

جنود إسرائيليون يطلقون النار على متسللين من غزة

الأحد - 21 صفر 1441 هـ - 20 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14936]
رام الله: «الشرق الأوسط»

أطلق جنود إسرائيليين، أمس، نيران أسلحتهم باتجاه أربعة شبان فلسطينيين من قطاع غزة، اقتربوا من الحدود. وقالت مصادر إسرائيلية إنهم كانوا ينوون التسلل إلى إسرائيل. وأضاف الناطق العسكري الإسرائيلي أنه تم إطلاق النار كما هي العادة عند محاولة إبعاد مشتبهين عن السياج الحدودي ولا يعرف إن كانت هناك إصابات بين المشتبهين. لكنّ مصادر فلسطينية أكدت أن أحد الشبان الأربعة أُصيب بنيران إسرائيلية، دون ذكر مدى إصابته.
وجاءت التطورات بعد يوم قتلت فيه إسرائيل فلسطينياً عند حاجز عسكري في الضفة الغربية. وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته أطلقت النار على فلسطيني كان يركض وهو يحمل سكيناً صوب نقطة تفتيش عسكرية في الضفة الغربية المحتلة. وأضاف ناطق باسم الجيش: «كان يحمل سكيناً في يده بهدف مهاجمة أفراد الأمن فيما يبدو». وتابع في بيان، أن أحد أفراد القوات طالب المهاجم بالتوقف وبعد عدم استجابته لذلك أطلق النار صوبه وحيّده. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن قوات الجيش أحبطت عملية طعن قرب طولكرم، موضحةً أنها أطلقت النار وقامت بـ«تحييد» فلسطيني مسلح بسكين ركض باتجاه الجنود عند معبر «جبارة».
في الأسبوع الماضي تعمد فلسطيني الاصطدام بسيارته بعربة عسكرية مدرعة تُقلّ عناصر من حرس الحدود السريين، حيث تعرضت سيارته لأضرار، ولم يتعرض عناصر حرس الحدود لأذى، وقاموا بتحييد المهاجم، الذي تم نقله إلى المستشفى، ووُصفت حالته بالحرجة. وفي الشهر المنصرم، أُصيب ضابط شرطة إسرائيلي بجروح طفيفة في هجوم طعن بالقرب من مستوطنة موديعين بمحيط القدس، بالقرب من محطة للحافلات، وتم عقب ذلك اعتقال فتى فلسطيني يبلغ من العمر 14 عاماً.
وعلى صعيد متصل، أعلنت إسرائيل أمس، إحباط عمليتي تسلل عن طريق المملكة الأردنية وقطاع غزة. وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعتقل 7 مواطنين قَدِموا من الأردن لدى محاولتهم التسلل عبر الحدود الفلسطينية الأردنية. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن قوة من الجيش والشرطة شخّصت محاولة التسلل واعتقلت الأردنيين السبعة وحوّلتهم إلى التحقيق. لكن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، السفير سفيان القضاة، قال إن الأشخاص السبعة يحملون جنسية أجنبية، وتسللوا عبر الحدود الأردنية إلى إسرائيل بهدف البحث عن عمل، وألقت السلطات الإسرائيلية القبض عليهم. ونفى القضاة أن يكون أيٌّ منهم يحمل الجنسية الأردنية، وأن الجهات المعنية تتابع هذا الأمر منذ وقوعه للوقوف على تفاصيله وحيثياته كافة.


اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة