روحاني يطالب باستفتاء على {الخلافات الاستراتيجية}

روحاني يطالب باستفتاء على {الخلافات الاستراتيجية}

فرنسا تكشف عن اعتقال باحث ثانٍ في إيران... ومكتب السيستاني ينفي استدراج زم
الخميس - 18 صفر 1441 هـ - 17 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14933]
صورة أرشيفية لروحاني وشقيقه فريدون خلال وصولهما إلى مؤتمر بطهران في يناير 2014 (أ.ب)
باريس: ميشال أبو نجم - لندن: «الشرق الأوسط»
دعا الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس، إلى إجراء استفتاء لتوضيح المسار السياسي لبلاده. وقال: «إذا فشلنا في التوصل إلى حلول لقضايا نناقشها منذ أكثر من 40 عاماً، فإنه يتعين أن نطالب بإجراء استفتاء»، في إشارة إلى الفترة الممتدة منذ الثورة الإسلامية عام 1979. وتابع الرئيس الإيراني، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الألمانية، أن «الخلافات الاستراتيجية» بين القوى السياسية للإصلاحيين والمتشددين في البلاد يتعين توضيحها من خلال تصويت.

في سياق آخر، كشفت فرنسا عن اعتقال إيران باحثاً فرنسياً ثانياً يُدعى رولان مارشال، سافر مع عالمة الأنثروبولوجيا الإيرانية - الفرنسية، فريبا عادلخواه، المحتجزة منذ يونيو (حزيران) الماضي. وطالبت الخارجية الفرنسية في بيان، بأن يتم «دون تأخير» إنهاء «هذا الوضع غير المقبول».

كما أدانت وزارة الخارجية الفرنسية اعتقال الصحافي المعارض الإيراني روح الله زم، وقالت الناطقة باسمها: «لا نملك معلومات دقيقة حالياً حول ملابسات اعتقاله خارج الأراضي الوطنية».

بدوره، ذكر مسؤول في مكتب المرجع الشيعي في العراق علي السيستاني، أنه ينفي ما كتبته صحيفة فرنسية عن استدراج الصحافي روح الله زم، إلى المرجع قبل أن تعتقله السلطات الإيرانية، حسبما نقلت عنه وكالة «شفقنا» الممولة من مكتب السيستاني.



المزيد....

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة