ولي العهد السعودي والرئيس الروسي يعقدان جلسة مباحثات

ولي العهد السعودي والرئيس الروسي يعقدان جلسة مباحثات

ترأسا الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية
الاثنين - 15 صفر 1441 هـ - 14 أكتوبر 2019 مـ
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعقدان جلسة مباحثات رسمية في الرياض (واس)
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
عقد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، اليوم (الاثنين)، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يزور الرياض حالياً.

وجرى خلال الجلسة، استعراض أوجه العلاقات السعودية الروسية، ومجالات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، وبحث المزيد من الفرص الواعدة بين الجانبين، في شتى المجالات بما فيها التعاون في مجال الطاقة والاستثمارات في البنية التحتية، وكذلك التعاون في استقرار أسواق الطاقة بما يحقق التوازن بين مصالح المستهلكين والمنتجين.

كما جرى خلال الجلسة، استعراض عدد من المستجدات والتطورات خاصة الأوضاع في الساحة السورية واليمنية، وأهمية مكافحة التطرف والإرهاب، والعمل على تجفيف منابعه.

من جانبه، قال الأمير محمد بن سلمان خلال الاجتماع، إن السعودية تتفق مع روسيا على ضرورة التزام جميع الدول بميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف أن تعاون الرياض وموسكو في مجال الطاقة سيحقق الاستقرار، مُقدّراً دعم روسيا لوحدة أراضي اليمن، وضرورة الوصول إلى حل سياسي.

من جهته، نوّه الرئيس بوتين بأنه جرى إنجاز آلية لتبادل الاستثمارات بين روسيا والسعودية. وأكد أن البلدين يتعاونان لحل المشكلات في المنطقة والعالم، وتعزيز السلام والاستقرار.

من جانب آخر، ترأس ولي العهد السعودي، والرئيس الروسي، الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية السعودية الروسية، بحضور وفدي البلدين.

وأكد ولي العهد السعودي خلال كلمته في بداية الاجتماع، أهمية استمرار التعاون وبناء الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وبحث العديد من الفرص المتاحة وتنميتها، والمزيد من المشروعات الاستثمارية والإنتاجية المشتركة، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

فيما أشار الرئيس الروسي إلى أن كبار الشركات السعودية الروسية المشاركة تقوم بدور رئيسي في الاقتصاد بين البلدين، مشيداً بالتعاون الناجح بين الصندوق الروسي للاستثمار وصندوق الاستثمارات العامة، مشدداً على دور ولي العهد السعودي في تأسيس هذه الشراكة، معرباً عن أمله في استفادة رجال الأعمال الروس من رؤية السعودية 2030.

وأكد الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني رئيس الجانب السعودي للجنة الاقتصادية السعودية الروسية، استعداد الجانب السعودي، من خلال هذه اللجنة، لتحقيق الأهداف المرجوة من الخطط المستقبلية والمشروعات المشتركة، مثمناً لصندوق الاستثمار الروسي المباشر افتتاح فرعه في مدينة الرياض، وهو الفرع الأول خارج روسيا.

وتطرق الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر كيريل ديمترييف رئيس الجانب الروسي للجنة الاقتصادية السعودية الروسية إلى التعاون بين البلدين، وحرصهما على تنميته، والعمل من خلال اللجنة بتعزيز الشراكة الاقتصادية.
السعودية بوتين محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ولي العهد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة