مقتل 11 شخصاً على الأقل جراء إعصار «هاغيبيس» في اليابان

مقتل 11 شخصاً على الأقل جراء إعصار «هاغيبيس» في اليابان

الأحد - 14 صفر 1441 هـ - 13 أكتوبر 2019 مـ
منازل غمرتها المياه في سوكاجاوا بولاية فوكوشيما حيث يضرب إعصار هاغيبس المنطقة (ا.ب)
طوكيو: «الشرق الأوسط أونلاين»
قتل 11 شخصاً على الأقل في اليابان جراء إعصار "هاغيبيس" الذي ضرب البلاد وجلب معه أمطارا غزيرة غير مسبوقة في البلاد.
وأكد مسؤولون يابانيون اليوم (الأحد)، مقتل بعض الضحايا بسبب انزلاقات التربة، فيما جرفت المياه البعض الآخر وهم في سياراتهم مع فيضان مياه الأنهار بعد الهطول المستمر للأمطار.
وأصاب الإعصار العاصمة طوكيو بالشلل، متسبباً في فيضان الأنهار ومرسلاً تحذيرات لإجلاء الملايين قبل أن يتجه نحو الساحل الشمالي الشرقي.
وألغت السلطات التحذيرات من الأمطار والفيضانات في منطقة كانتو بعد أن هدأت طوكيو قبل الفجر، وبحلول صباح اليوم بدأت في إلغاء التحذيرات من مناطق أبعد شرقاً.
ومن المتوقع أن يتجه الإعصار "هاغيبيس" نحو البحر مساء اليوم بعد أن شق طريقه باتجاه الساحل الشمالي الشرقي وجزيرة هوكايدو الشمالية.
وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، إن 17 شخصاً في عداد المفقودين صباح اليوم الأحد، ونحو 100 شخص اصيبوا حتى الآن فيما انقطعت الكهرباء عن أكثر من 270 ألف أسرة.
وقالت الحكومة اليابانية، إن العاصفة قد تكون الأقوى التي تضرب طوكيو منذ 1958، وسجلت رقماً قياسياً في هطول الأمطار بمناطق كثيرة منها بلدة هاكونه الشهيرة الذي بلغ فيها تراكم مياه الأمطار 939.5 ملليمتر على مدى 24 ساعة.
وكانت السلطات أصدرت نصائح وأوامر لإجلاء أكثر من ستة ملايين شخص بأنحاء اليابان بعدما أطلقت العاصفة أعتى موجة أمطار ورياح منذ سنوات.
وكان إعصار "هاغيبيس"، وهي كلمة تعني "سرعة" باللغة التغالوغية في الفلبين، وصل إلى جزيرة هونشو الرئيسية في اليابان مساء السبت، وهز زلزال بقوة 5.7 طوكيو بعدها بوقت قصير.
اليابان اليابان إعصار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة