16 قتيلاً في هجوم استهدف مسجداً في بوركينا فاسو

16 قتيلاً في هجوم استهدف مسجداً في بوركينا فاسو

الأحد - 13 صفر 1441 هـ - 13 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14929]
واغادوغو: «الشرق الأوسط»

قُتل 16 شخصاً وأصيب اثنان بجروح بالغة بهجوم استهدف مسجداً في شمال بوركينا فاسو، وفق ما أفادت مصادر أمنية أمس». وقال مصدر لوكالة الصحافة الفرنسية «هاجم مسلحون المسجد الكبير في سالموسي بين الساعة 19:00 و20:00 أول من أمس، مما أسفر عن مقتل 16 شخصاً على الأقل». يُذكر أن بوركينا فاسو تتعرض منذ عام 2015 لسلسلة من الهجمات الإرهابية، أسفرت عن مقتل أكثر من 500 شخص وتشريد نحو 280 ألف، بينهم 9 آلاف طالب».

وشهدت البلاد زيادة في الهجمات الإرهابية في الأيام القليلة الماضية، وهو ما تسبب بحالة من الذعر دفعت الناس في المنطقة إلى ترك بيوتهم والذهاب إلى أماكن أكثر أمناً داخل البلاد». وفي دكار، أعلنت جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في بيان أصدرته مسؤوليتها عن هجمات منسقة ودامية على قاعدتين للجيش في وسط مالي الأسبوع الماضي». وقُتل 38 جندياً وفُقد عشرات آخرون أثناء الهجمات على قاعدتين عسكريتين في بولكيسي وموندورو في بعض من أسوأ أعمال العنف التي استهدفت جيش مالي منذ بداية العام الحالي». وأبرزت الهجمات مدى قدرة وتطور الجماعات المتشددة العاملة في وسط مالي، والتي خرجت عن سيطرة الحكومة، رغم وجود أفراد من الجيش الفرنسي وقوات دولية أخرى».

واستطاعت جماعات مسلحة مرتبطة بتنظيم «داعش» أو «القاعدة» الانطلاق من معقلها في مالي والانتشار في أنحاء منطقة

الساحل وإثارة اضطرابات في مناطق بالنيجر وبوركينا فاسو». وقالت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في بيان، نشره موقع «سايت» المتخصص في متابعة مواقع الأصوليين على الإنترنت، إنها خطفت عسكريين اثنين بينهما ضابط برتبة كولونيل كان مسؤولاً عن قاعدة بولكيسي واستولت على خمس مركبات و76 مدفعاً آلياً وقذيفتي مورتر وذخائر وأشياء أخرى».


إفريقيا بوركينا فاسو أفريقيا الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة