حين تنافس البزة {العسكرية} بدلات السهرة في الأناقة

معرض متحف الجيش في باريس

سترة لضابط فرنسي من القرن التاسع عشر  -  دروع أنيقة
سترة لضابط فرنسي من القرن التاسع عشر - دروع أنيقة
TT

حين تنافس البزة {العسكرية} بدلات السهرة في الأناقة

سترة لضابط فرنسي من القرن التاسع عشر  -  دروع أنيقة
سترة لضابط فرنسي من القرن التاسع عشر - دروع أنيقة

في اللغة الشبابية، توصف المرأة بالغة الجمال في فرنسا بأنّها «صاروخ». وتحت عنوان «صواريخ الأناقة»، يستضيف متحف الجيش في باريس معرضا عن تطور تصاميم ثياب العسكر منذ العصور الوسطى حتى اليوم. ويشتمل المعرض على بزات وقبعات وسترات ارتداها فرسان القوات الإمبراطورية ثم الجمهورية في فترات مختلفة من التاريخ. كما يعرض تأثيرات تلك الموضة الحربية على أزياء الشباب اليوم.
يكتشف زائر المعرض أنّ مصممين من المشاهير كانت لهم لمساتهم في رسم الموضة العسكرية. ومن هؤلاء البلجيكي دريس فان نوتن ومواطنه رالف سيمونز والفرنسي جان بول غوتييه. لقد صمموا بزات في منتهى الجمال لجنود وضباط من مراتب وفرق مختلفة. وتتبع الثياب، في العادة، أغطية الرأس المناسبة لها والدروع وجرابات السلاح. وهناك، بالإضافة إلى البزات الراقية التي ترتدى في المناسبات والاستعراضات، معاطف واقية من المطر ومظلات وأحذية ذوات أعناق طويلة.
يخبرنا دليل المعرض أن أزياء العساكر كانت تتطور حسب قوة الجيوش التي ينتمون لها. ففي عصور ازدهار الإمبراطورية الفرنسية وانتصارات نابليون بونابرت كانت قيافة الضباط تتميز بالثراء والأقمشة النبيلة. وحتى بعد حلول النظام الجمهوري، لم يتخل العسكريون عن ميلهم للبدلات الأنيقة والمظهر اللافت للنظر. وهناك في المعرض أكثر من 200 زي تعكس تعلق منتسبي الجيش الفرنسي بالأناقة والطلة المميزة والجذابة. ويعود بعض تلك الأزياء إلى القرن السادس عشر، وهي من المقتنيات الفريدة للمتحف العسكري. ومن الواضح أن قيافة الضباط في بعض الفترات كانت تنافس أناقة المطربين وممثلي المسرح والأثرياء من علية القوم.
وعلى امتداد قاعات العرض، من القرون الماضية حتى اليوم، يمكن للزائر أن يتابع المراحل التي مرت بها الأزياء العسكرية منذ بدايات تميزها عن الثياب المدنية وحتى اليوم. وهناك فترات تعكس فصولاً من النزاعات والحروب حين كان سلاح الفرسان يخوض قتالاً لا هوادة فيه، ينتهي بقاتل أو قتيل.
ومع حلول العصر الجمهوري تطورت هيئات أفراد الجيش وتحولت إلى الأزياء العملية واختفت القبعات المحلاة بالريش والسترات ذات الخيوط والأزرار المذهبة، لكنّها لم تبتعد عن الأقمشة الفخمة وجماليات الخطوط الخارجية وألوان الأسلحة المختلفة، ما بين مشاة وبحرية وطيران. ويلاحظ الزائر ثراء التفاصيل في تلك البزات والتجهيزات الجانبية التي استغرقت ساعات من الخياطين والطرازّات لكي تكتمل وتكون لائقة في الدولة التي تمثلها.
كان شعار بعض القادة: «كلما بدونا أنيقين زادت قدراتنا القتالية». لهذا كان المشرفون على أناقة الضباط يؤمنون بأن للزي دورا في الافتخار الذي يشعر به المقاتل وهو يواجه الخصم في زمن الحرب أو يستعرض قواته في زمن السلم. ولم يكن الاهتمام بالأزياء مجرد نزعات وترهات لا قيمة حقيقية لها بقدر ما كان تأكيداً على قوة المؤسسة العسكرية وتفوقها.
يستمر المعرض حتى 26 من يناير (كانون الثاني) المقبل، وتُنظّم على هامشه عروض سينمائية وندوات للزوار من مختلف الأعمار.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.