نائب رئيس {كاوست} يفوز بجائزة مرموقة على مساهماته في علوم المواد المتطورة

نائب رئيس {كاوست} يفوز بجائزة مرموقة على مساهماته في علوم المواد المتطورة

الخميس - 11 صفر 1441 هـ - 10 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14926]
> كرّمت جمعية أبحاث المواد الأوروبية دونال برادلي، نائب رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) للأبحاث، والبروفسور البارز في فيزياء المواد وهندسة الأجهزة، نظير إنجازاته في علوم المواد المتطورة. وتسلم برادلي جائزة يان تشوخرالسكي 2019 في احتفال أقيم في وارسو في بولندا، حيث قدم أيضاً محاضرة عامة بعنوان «ضبط الخصائص الإلكترونية والبصرية للبوليمرات المترافقة عن طريق التركيب المادي والبيئة».
يذكر أن جائزة تشوخرالسكي تمنح تكريماً للكيميائي المشهور عالمياً، يان تشوخرالسكي، الذي أدت أبحاثه إلى نمو بلورات السيليكون المخلقة، كبيرة الحجم ووحيدة البلورة، وهي تقنية أساسية في صناعة أشباه الموصلات الحديثة، التي تصنع منها معظم معالجات الحاسوب المستخدمة حالياً.
وفي هذا السياق، علق برادلي على فوزه بالجائزة قائلاً: «شرف عظيم أن أحصل على هذه الجائزة، إذ إن يان تشوخرالسكي أكثر باحث بولندي تم الاستشهاد بمنشوراته، وهو من اخترع عملية كان لها أثر عميق، ليس على العلم فحسب، بل على الحوسبة عموماً، وعلى طريقة تواصلنا كبشر أيضاً. وإنه لامتياز رائع أن أكرّم باسمه».
والجدير بالذكر أن برادلي هو الفائز السادس عشر بهذه الجائزة. وبذلك، ينضم برادلي إلى قائمة بارزة من الفائزين بها، ومنهم الفائز بجائزة نوبل 2014 شوغي ناكامورا. وانضم برادلي إلى كاوست قادماً من جامعة أوكسفورد في أبريل (نيسان) 2019، عقب مغادرة جان إم. جي نائب الرئيس السابق للأبحاث في كاوست والفائز بجائزة الملك فيصل.
من جهته، قال توني تشان، رئيس الجامعة،: «تثري هذه الجائزة قائمة التقديرات الباهرة التي حصل عليها الدكتور برادلي على الساحة العالمية، ونحن فخورون بقبوله هذه الجائزة باعتباره أحد أعضاء فريق قيادة كاوست».
وإلى جانب مسؤولياته في كاوست، يعتبر برادلي بروفسورا زائرا في أوكسفورد وأوسكار (مركز أوكسفورد سوشو للأبحاث المتقدمة). وكان برادلي قد حصل سابقاً على جائزة ديكارت في الاتحاد الأوروبي (2003)، وجائزة يان رايشمان من جمعية عرض المعلومات (2005)، وجائزة لاتسيس من جمعية العلوم الأوروبية (2005)، وميدالية فارادي من معهد الفيزياء (2009)، وميدالية فارادي من معهد الهندسة والتقنية (2010)، وميدالية باكيران من الجمعية الملكية (2010)، وجائزة محافظ جيانغسو (2016). كما كان برادلي زميلاً للجمعية الملكية منذ 2004، وحصل على وسام الإمبراطورية البريطانية برتبة قائد في 2010 على خدماته التي قدمها للعلم.
شارك برادلي في اختراع التألق الكهربائي للبوليمرات المترافقة (1989)، وفي تأسيس شركة «كامبريدج ديسبلي تكنولوجي» المحدودة (1990). كما شارك في 2001 في تأسيس شركة «موليكولار فيجن» المحدودة، لتطوير أنظمة جديدة لكشف البوليمرات لتطبيقات التحليل المجهري. وشارك في (2019) في تأسيس شركة «بيروليد» المحدودة، وهي شركة عرض وإضاءة قائمة على البروفسكيت. ويحمل أيضاً دكتوراه فخرية من جامعة شيفيلد (2014) وجامعة هونغ كونغ بابتيست (2017).
Economy

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة