المعارضة تختار 15 عضواً لـ «الدستورية»

المعارضة تختار 15 عضواً لـ «الدستورية»

الخميس - 11 صفر 1441 هـ - 10 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14926]
الرياض: فتح الرحمن يوسف
أعلنت «هيئة التفاوض السورية» المعارضة جاهزيتها لاجتماعات اللجنة الدستورية المشتركة نهاية الشهر الحالي، واختارت خلال اجتماعها الموسع في الرياض أمس 15 عضواً برئاسة هادي البحرة لتمثيل «الهيئة» في مفاوضات اللجنة الدستورية.
وقال نصر الحريري، رئيس هيئة التفاوض السورية لـ«الشرق الأوسط»: «سنعقد لقاء يومي 11 و12 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي مع غير بيدرسون المبعوث الأممي لسوريا، لبحث ملاحظات هيئة التفاوض من أجل عقد الجلسة الأولى من اجتماعات اللجنة الدستورية نهاية الشهر الحالي».
وأضاف، أن «اجتماعات الهيئة التي بدأت في الرياض أمس وتستمر أسبوعاً تضمّ أعضاء هيئة التفاوض وخبراء قانونيين ودستوريين، وجهزت قائمة الأسماء التي ستشارك بها في صياغة الدستور، كما تم ترشيح هادي البحرة لرئاسة وفد هيئة التفاوض في اجتماعات اللجنة الدستورية».
وتابع الحريري: «اتفقنا على عدد من القواعد الإجرائية المتعلقة بعمل اللجنة الدستورية خلال الفترة المقبلة ووضعنا آفاقاً للعملية الدستورية، كجزء من تطبيق القرار 2254، وكيفية ربطهما ببعض، من اليوم وحتى آخر الاجتماعات سيكون هناك نقاشات تخصصية»، مشيراً إلى أن النقاشات ستتناول مختلف القضايا، في إطار يضمن الاستعداد الجيد للجلسة الأولى من اجتماعات اللجنة الدستورية التي ستبدأ نهاية الشهر الحالي؛ إذ ستشمل دراسة مختلف الأبواب والفصول والأفكار التي يمكن أن تقترح ضمن النقاشات الدستورية.
ويتبع ذلك وفق الحريري، بناء رؤية واحدة ضمن هيئة التفاوض فيما يتعلق بهذه الطروحات والرؤى وتنظيم العمل داخل اللجنة الدستورية بما يضمن تناغم عملها ويخدم تحقيق الأهداف المرجوة في اللجنة الدستورية أولاً، ثم في عملية الانتقال السياسي عموماً بتطبيق القرار 2254. وبيّن أن اختيار «هيئة التفاوض» البحرة لرئاسة وفدها في اجتماعات اللجنة الدستورية بسبب خبرته السياسية الطويلة، حيث كان رئيس «الائتلاف السوري» الأسبق، وكبير المفاوضين عام 2014، ومن المتابعين للملف السوري منذ بداياته الأولى، وجرى ضمّ 15 عضواً للجنة المصغرة المسؤولة عن صياغة الدستور المؤلفة من 45 اسماً، منها 15 من النظام، و15 من هيئة التفاوض، و15 من المجتمع المدني.
وتطرق إلى أن اجتماع هيئة التفاوض أمس ركّز أيضاً على المضامين الدستورية والمبادئ الأساسية والحقوق والحريات والسلطات المفصلة والسلطة التنفيذية والتشريعية وموضوع المحكمة الدستورية العليا ومجلس القضاء الأعلى.
سوريا الحرب في سوريا مفاوضات جنيف السورية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة