الليرة التركية تتراجع في ظل استعداد أنقرة لشن عملية في سوريا

الليرة التركية تتراجع في ظل استعداد أنقرة لشن عملية في سوريا

الاثنين - 8 صفر 1441 هـ - 07 أكتوبر 2019 مـ
أوراق نقدية من الليرة التركية (رويترز)
أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
سجلت الليرة التركية تراجعا خلال التداولات اليوم الاثنين، وسط مراقبة المستثمرين للتطورات المرتبطة بالعملية العسكرية التي تقول تركيا إنها بصدد إطلاقها في شمال سوريا.
وخلال التداولات، فقدت الليرة 1.‏1 في المائة من قيمتها، ليصل سعر صرف الدولار إلى 75.‏5 ليرة.
وأعلن البيت الأبيض الليلة الماضية، في بيان، أن تركيا ستشن قريبا عملية عسكرية في شمال شرقي سوريا، وأن القوات الأميركية لن تدعم العملية أو تشارك فيها.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن كريستيان ماجيو، رئيس استراتيجية الأسواق الناشئة في «تي دي للأوراق المالية»، في لندن: «العملية العسكرية وشيكة... ولن تحمل أي عملية عسكرية في سوريا خيرا للأسواق. ومن ثم فإن الخيار سيكون بين ما هو شديد السوء وما هو سيئ». واعتبر نايجل رينديل، المحلل لدى «ميدلي جلوبال أدفايزورز»، في لندن، أن بيان البيت الأبيض «لا يمثل مفاجأة كبيرة... وإنما أكد إلى حد كبير ما توقعه الكثيرون من أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد سئم من سوريا وقرر تركها لتركيا لإيجاد حل طويل الأمد».
كما نقلت بلومبرغ عن الخبير المالي التركي بوراك دميرشيوغلو القول إن «ترك الولايات المتحدة الساحة لتركيا يعني أيضا ترك تركيا تتحمل التكاليف والمسؤولية وحدها»، مضيفا أن «السوق ربما تظل مضطربة حتى يكون هناك بعض الوضوح بعد التوغل التركي».
تركيا إقتصاد تركيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة