فرص جديدة لطلبة الثانوية للدراسة في كبرى الجامعات العالمية

فرص جديدة لطلبة الثانوية للدراسة في كبرى الجامعات العالمية

مركز المبادرات بـ«مسك الخيرية» فتح باب الانضمام للبرنامج
السبت - 6 صفر 1441 هـ - 05 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14921]
طلبة الثانوية أمامهم فرص جديدة للالتحاق بكبرى الجامعات العالمية (الشرق الأوسط)
الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلن مركز المبادرات بمؤسسة محمد بن سلمان الخيرية «مسك الخيرية» ممثلاً بمبادرة الزمالة والتدريب عن فتح باب الانضمام مجدداً إلى برنامج «الإعداد للمرحلة الجامعية»، الذي يُعنى بتلبية طموحات الطلاب والطالبات في الالتحاق بواحدة من أفضل الجامعات العالمية، من خلال برنامج تأهيلي مكثف يرافق الطالب خلال تعليمه في المرحلة الثانوية؛ حيث تستمر فترة التسجيل للانضمام للبرنامج حتى 10 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
ويقوم البرنامج على أساس تعزيز فرص قبول طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في نخبة من جامعات العالم، تشمل جامعات «كولومبيا» و«ستانفورد» في الولايات المتحدة، و«أكسفورد» و«كامبريدج» في بريطانيا، بحيث يتم إلحاق الطلاب والطالبات في سلسلة من برامج التأهيل المكثف، لبناء الشخصية الجامعية لطالب المرحلة الثانوية، وتمكينه من العبور الآمن نحو التعليم الجامعي وبدء حياة أكاديمية مثمرة في الجامعة التي يطمح إلى الالتحاق بها.
وتستهدف المرحلة الأولى من برنامج «الإعداد للمرحلة الجامعية» طلاب الصف الأول الثانوي، بإلحاق الطالب في صيف السنة الأولى في برنامج تدريبي يحاكي التجربة الأكاديمية المستقبلية داخل واحدة من الجامعات المرموقة عالمياً، ويمتد إلى 7 أسابيع يعيش الطالب خلالها تفاصيل الحياة الجامعية، وينخرط في كثير من الأنشطة الأكاديمية داخل أروقة الجامعة.
وفي صيف السنة الثانية، يلتحق الطالب بسلسلة من الدورات التدريبية، التي تهدف إلى الرقي بالمهارات الأكاديمية للطالب ومساعدته في تخطي العقبات التي قد تواجهه حين التقديم إلى واحدة من الجامعات المستهدفة. وخلال هذه المرحلة، يعمل كادر من المرشدين الأكاديميين على تهيئة الطلاب لخوض سلسلة من اختبارات القبول الجامعي، مثل «TOEFL، IELTS، SAT، AP، A Levels»، وتدريبهم على كتابة مقال الالتحاق بالجامعة، ومساعدتهم في تحديد الجامعة المناسبة لاهتماماتهم.
وفي المرحلة الأخيرة، يخصص برنامج «الإعداد للمرحلة الجامعية» مرشداً خاصاً لكل طالب، يساعده في تقديم طلب الالتحاق بالجامعة المستهدفة، واختيار الرغبات من مختلف التخصصات، وذلك بالتزامن مع تخرج الطالب من المرحلة الثانوية.
ويشترط البرنامج الذي تنظمه «زمالة مسك» مجموعة من المتطلبات، التي يلزم توفرها لدى الطالب الراغب في الالتحاق بالبرنامج، تتضمن الانتظام في الصف الأول الثانوي خلال العام الدراسي الحالي (1441 - 1442هـ)، ونجاحه من المرحلة المتوسطة بمعدل لا يقل عن 90 في المائة، والتمكن من استخدام اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابة.
ويستمر استقبال الراغبين بالتسجيل في البرنامج عبر الموقع الإلكتروني حتى 9 نوفمبر المقبل، مع تقديم خطابات التوصية، بالإضافة إلى تقديم نتيجة اختبار التوفل (TOEFL iBT)، ويعقب اختيار المرشحين واجتياز المقابلات إعلان النتائج النهائية في شهر يناير (كانون الثاني) 2020.
ويأتي برنامج «الإعداد للمرحلة الجامعية» ضمن برامج مبادرة «مسك للزمالة والتدريب»، التي أطلقها مركز «مبادرات مسك» لتهيئة الطلاب والطالبات للمستقبل، وتمكينهم من الانخراط في برنامج التنمية الشاملة للمملكة العربية السعودية، عبر إكسابهم أحدث المعارف والمهارات على ضوء أهداف «رؤية السعودية 2030».
وتتمتع مبادرة «مسك للزمالة والتدريب» بأكثر من 70 شراكة مع جامعات ومعاهد ومنظمات دولية ومحلية، لتقديم برامج تأهيلية في شتى المجالات، استفاد منها حتى الآن ما يزيد عن 9 آلاف شاب وشابة في المملكة حتى نهاية عام 2018.
وتندرج «مسك للزمالة والتدريب» في عقد مركز «مبادرات مسك»، الذي يضمّ أيضاً؛ منتدى مسك العالمي، مسك الابتكار، مسك القيم، التواصل المجتمعي. وتصبّ هذه المبادرات جميعاً في سبيل رعاية الطاقات والمواهب السعودية، وتمكين الشباب من خوض غمار الإبداع والابتكار، من أجل مستقبل أفضل للمملكة.
السعودية education

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة