كتاب ألماني يجيب عن بعض الأسئلة المثيرة في الحياة

كتاب ألماني يجيب عن بعض الأسئلة المثيرة في الحياة

لماذا يكون مذاق الأدوية مراً؟ ولماذا أوراق الأشجار خضراء؟ وما طول الأوعية الدموية؟
السبت - 6 صفر 1441 هـ - 05 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14921]
ميونيخ: «الشرق الأوسط»
لماذا الأشجار خضراء؟ وماذا تأكل النباتات؟ لماذا أضطر للاستحمام؟ لماذا لا تسقط الطائرات من السماء؟
ربما طرح بعض الأطفال بالفعل أحد الأسئلة الـ22 التي تعرّض لها كتاب «لماذا لا ألاحظ دوران الأرض؟»،
لكن الكتاب تناول أيضاً أسئلة ربما بدت خارجة عن السياق العام، مثل سؤال بشأن ما إذا كانت بعض الخرائط لا تزال صحيحة، وما إذا كان الغمام سُحباً حقيقية.
من بين القضايا التي يوضحها المدرس جيمس دويل سؤال عن المصدر الذي يعرف الإنسان من خلاله كيف بدت الديناصورات، ولماذا يكون مذاق الأدوية مراً في الغالب؟ وكيف ينشأ الرعد والبرق؟ وماذا يوجد في ثقب أسود؟
ويوضح المدرس بشكل ملائم للأطفال السبب الذي يجعل الأشجار توصف بأنها «رئة الأرض»، ولماذا تحتاج الكائنات الحية بعضها لبعض من أجل البقاء؟
وبالنسبة للسؤال عن ضرورة الاستحمام، يقول المؤلف: «لن تكون رائحتك كريهة فقط، بل ربما يتسبب عدم الاستحمام في موتك»؛ حيث إن الجلد يبدأ في إيلامك، ما يجعلك تشعر بحكة في الجلد إذا مرت عليك فترة من دون استحمام، ثم يبدأ الإنسان في خربشة نفسه، وربما تسبب من خلال ذلك في إيصال جراثيم خطيرة، لم تكن تضره من قبل، إلى مجرى الدم من خلال الخدوش التي تحدثها الحكة، بعد أن كانت لا تضر الجلد السليم.
يعلم صغار القراء من خلال الاطلاع على الكتاب أن هناك كائنات صغيرة ربما كانت تحبو لحظة قراءة الكتاب وتحوم حول وجههم، والسبب الذي يجعل الشعر والأظافر تنمو بسرعة أحياناً، وبشكل أبطأ أحياناً أخرى، ويعلمون أيضاً أن طول الأوعية الدموية لأحد البالغين يمكن أن تمتد حول الأرض 4 مرات إذا اتصل بعضها ببعض. وأوضحت وكالة الأنباء الألمانية أن المؤلف يتطرق إلى السبب الذي يجعل سماء الليل تبدو وكأن النجوم تتوهج، وكيف نشأ الكون وفقاً للرأي السائد الذي يدرس في المدارس والجامعات، وما الذي يجعل الصياح لا يسمع في الفضاء. كما يتطرق دوُيل إلى علاقة صانع القبعات في قصة «أليس في بلاد العجائب» بالزئبق، والسبب الذي يجعل البحر يبدو أزرق. يقدم الكتاب تفسيرات مفيدة، ولكن ليس من الضروري أن تأسر جميعها لبّ الأطفال، خاصة أن الكتاب يتسع لكل علوم الطبيعة. كما أن الرسوم التوضيحية لصاحبها كلير جوبل، والتي ترافق فصول الكتاب، من الأسباب التي تجعل الكتاب ممتعاً.
المانيا كتب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة