سيندي سليم: أريد أن أخاطب أبناء جيلي على طريقتي دون أن أغيّب الطرب الأصيل

ما إن عرض فيديو كليب أغنيتها «لمّا البنت»، حتى راح اللبنانيون يتساءلون عن هويتها وعن الخلفية الفنية التي تتسم بها. فالمغنية الصاعدة سيندي سليم اتبعت أسلوبا مغايرا في عالم الغناء، لم يسبق أن قام به أحد من الجيل الفني الجديد، عندما أطلت على شاشات التلفزة في أغنية مصورة وهي تدقّ على آلة العود، ويرافقها فيها فريق من الفتيات العازفات، مما شكّل لوحة فنية خارجة عن المألوف.
وتعلّق سيندي على هذا الموضوع بالقول: «نعم أردتها فكرة جديدة ومبتكرة وتنمّ عن فكر شبابي بامتياز. فأنا أعزف على العود منذ صغري، وتعلّمت وما زلت أصول الموسيقى والغناء في المعهد الوطني للموسيقى، وعندما قررت الغناء طلبت من زميلاتي في المعهد مرافقتي بالعزف لنؤلف معا فريقا فنيا متكاملا يحمل اسم (ساندي باند) وهكذا كان». وأضافت: «لقد رغبت في مخاطبة أبناء جيلي على طريقتي دون أن أغيب الخط الطربي الأصيل الذي نعتزّ به في بلادنا».
وعما إذا كان عزفها على العود قد أفقدها بعضا من أنوثتها، كونه من المعروف استخدامه من قبل الفنانين الرجال بصورة عامة أجابت: «لقد اخترت آلة عود جديدة من نوعها تعرف بالـ(غودان) وشكله شبيه إلى حدّ كبير بالغيتار، كما أنني أحمله بسهولة ولا أبذل جهدا لحضنه أو العزف على أوتاره».
وتابعت سيندي قائلة: «الفتيات الـ4 الباقيات اللاتي يشاركنني العزف فقط (سيمون واليانا وريتا واليز)، يجدن العزف على آلات القانون والإيقاع والبيانو والناي». أما مؤلّف كلمات أغنيتها «لمّا البنت» فهو والدها الشاعر ريمون سليم، ولحنها لها جهاد حدشيتي الذي يملك في رصيده الفني ألحانا لأغان شهيرة مثل «يلا للي» لنادين صعب و«وردة» لملحم زين و«إذا الله عطاني» لهشام الحاج و«فوق المتر وسبعين» لفارس كرم.
وعن موضوع أغنيتها الجديدة وسبب اختيارها لموضوعها قالت: «هي أغنية تتحدث عن الفتاة بشكل عام وأعجبني كلامها البسيط والمعبّر، خصوصا أنها تتوجه للفتاة مباشرة كما أنها تتناسب وموضوع فكرة فريقي الموسيقي المؤلّف من الفتيات فقط».
وإذا ما هي تشعر بالخوف من هذه الخطوة في خضم ازدحام الساحة بالأصوات الجميلة الشابة، لا سيما تلك المتخرجة حديثا من برامج هواة الغناء أجابت: «لم يساورني الخوف ولا للحظة فلدي الثقة التامة بموهبتي وبصوتي، كما أنني أعول كثيرا على فكرة فريقي بشكل خاص إذ أعدها غير مستهلكة وسيحبها دون شك الشباب في عمري».
وعما إذا كانت ستستمر في نفس الخط الطربي الذي بدأت فيه مع هذه الأغنية قالت: «أعتقد أنني حاليا سأحافظ على هذا الخط الذي يناسب صوتي وقد ألجأ في المستقبل إلى نوعية أغان جديدة ولكن كل شيء بوقته حلو».
وعن الفنانين الذين تأثّرت بهم وحفظت أغانيهم ردّت: «منذ نعومة أظافري وأنا أستمع لأغاني العمالقة أمثال أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش، ولقد أصبح لدي شغف في العزف على العود من خلال هذين الأخيرين إذ كنت لا أشبع من مشاهدتهما أو الاستماع إلى عزفهما أثناء تقديمهما لوصلاتهما الغنائية». وتابعت: «اليوم أتحضر للحصول على شهادة البكالوريا في الموسيقى وأتمنى أن أكمل في هذا الطريق وأطور موهبتي أكثر فيها».
وعن الفنانين الشباب الذين لفتوها بخطّهم الغنائي قالت: «أنا من المعجبات بالفنانة سابين، فهي خفيفة الظلّ ولديها هويتها الفنية على المسرح. كما أنها تمثّل دما جديدا في مجال الغناء، خصوصا أنها تملك صوتا جميلا مما دفع بالموسيقار ملحم بركات وكذلك الدكتور إلياس الرحباني إلى تقديم ألحان لها». كما عدت أنها تشبه إلى حدّ ما بمسيرتها الغنائية الفنانتين نانسي عجرم وميريام فارس اللتين دخلتا عالم الغناء في سن مبكرة ونجحتا في تحدّيهما.
وعن الشخص الذي كان السبب في دخولها عالم الغناء من بابه العريض، إذ تبنى موهبتها جهاد المرّ أحد أصحاب شركات إنتاج التسجيلات الصوتية في لبنان ردتّ قائلة: «لا شك أن والدي هو الذي أمسك بيدي منذ بدايتي، ولكني لا أنسى فضل الأستاذ جهاد المر علي إذ لفتته موهبتي وقرر تبنيها دون تردد».
وعن الصعوبات التي واجهتها أثناء تصويرها الكليب الذي أخرجه لها سيمون منصور قالت: «لا يمكنني أن أعدها صعوبات بل هي تحدّ جديد خضته لأول مرة، فاستصعبت وقوفي أمام الكاميرا في البداية ولكن ما لبثت أن اعتدت على الأمر وأصبح واقعا أحببته».
وعن معاني الشهرة وتوقها للوصول إليها أجابت: «أعتقد أن الشهرة أمر جميل يسعد الفنان ويسلّط عليه الأضواء فتصبح أحلامه حقيقة، ولكن لا أنوي الوصول إلى الشهرة بسحر ساحر بل أفضل أن أحقق النجاح درجة درجة بحيث أستمتع بكل مرحلة منه».
واعترفت سيندي بأنها تحلم يوما ما بأن يصل صوتها إلى أكبر عدد من المستمعين في لبنان والعالم العربي، وأن يحبّها الناس ويساندوها في مشوارها حتى تستطيع إكماله على أكمل وجه.
ومن المطربين النجوم الذين تتابعهم على الساحة، الفنان راغب علامة الذي تصفه بالرائع وتقول: «هو فنان لا يشبه الآخرين وأحببت أغنيته (يللا يا شباب) من ألبومه الجديد (حبيب ضحكاتي)، وأعد أنه خاطبني كغيري من أبناء جيلي إن بكلمات الأغنية أو بلحنها، وحتى في الإطار الذي اتبعه في الفيديو كليب الخاص بها فجمع كلّ عناصر العمل المتكامل».