وصول 80 مهاجراً إلى لامبيدوسا الإيطالية

وصل 80 مهاجرا غير شرعي صباح أمس في ثلاث مجموعات إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية حيث نقلوا إلى مركز استقبال وتسجيل. وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن سفن دورية إيطالية رصدت مساء أول من أمس مركبين ينقل كل منهما 25 مهاجرا، كما رصدت فجر أمس 30 تونسيا على شاطئ كالا بالما في جنوب لامبيدوسا حيث كانوا وصلوا في زورق.
وزادت أعداد المهاجرين الواصلين إلى جنوب إيطاليا بشكل كبير منذ بضعة أسابيع مستفيدين من أحوال جوية مواتية. وباتوا يصلون أكثر فأكثر في مراكب أكبر حجما من المعتاد أو في سفن صيد تنقل المهاجرين إلى مقربة لامبيدوسا، قبل نقلهم بعدها في مراكب أقل حجما، بحسب وسائل الإعلام.
من جهة أخرى تمت أمس، نجدة نحو سبعين مهاجرا كانوا «بوضع صعب بعد عدة أيام في البحر» قبالة ليبيا، من قبل خفر السواحل الليبيين وأعيدوا إلى ليبيا، بحسب المفوضية العليا للاجئين. وأوضحت المفوضية في تغريدة أن بينهم «شخصين في حالة حرجة».
ومنذ بداية 2019 وبعكس الأرقام المسجلة منذ 2011. كان طريق الهجرة عبر وسط المتوسط (باتجاه إيطاليا ومالطا) أقل عددا من طرق شرق المتوسط (باتجاه اليونان) وغربه (باتجاه إسبانيا)، بحسب معهد الدراسات السياسية الدولية في ميلانو.
ومن أصل المهاجرين غير الشرعيين الـ67 ألفا الذين وصلوا إلى أوروبا هذا العام وصل 13 في المائة منهم فقط عبر إيطاليا ومالطا، مقابل 57 في المائة عبر اليونان و29 في المائة عبر إسبانيا. من جهتها أعلنت السلطات المغربية أن سبعة مهاجرين مغاربة غير شرعيين لقوا مصرعهم غرقا أثناء محاولتهم العبور إلى إسبانيا، وتم انتشال جثثهم السبت قرب الدار البيضاء غرب المملكة المغربية.