إيران ترفع التخصيب... وخامنئي يَحمِل على أوروبا

إيران ترفع التخصيب... وخامنئي يَحمِل على أوروبا

الجمعة - 28 محرم 1441 هـ - 27 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14913]
المرشد الإيراني علي خامنئي يلتقي أعضاء مجلس خبراء القيادة في طهران أمس (أ.ف.ب)
لندن - طهران: «الشرق الأوسط»
أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقرير لها أمس، بأن إيران انتهكت مجددا الاتفاق النووي، عبر تخصيب اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي متقدمة، وأنها تعتزم تركيب مزيد من هذه الأجهزة.

وقال التقرير إن كل أجهزة الطرد المركزي التي تم تركيبها في منشأة نطنز تخزن أو تستعد لتخزين اليورانيوم المخصب، في خطوة جديدة في إطار خفض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الموقّع عام 2015. وتابع التقرير أن أجهزة الطرد المركزي المعنية هي 20 من نوع «آي أر - 4» و«سلسلة» أخرى من 30 جهازاً من نوع «آي أر - 6»، وهي أسرع من أجهزة «آي أر - 1».

في غضون ذلك، حمل المرشد الإيراني علي خامنئي أمس على الدول الأوروبية وانتقد مساعي وساطتها لحل الأزمة بين طهران وواشنطن. وقال خامنئي إن «الأوروبيين دخلوا في الظاهر وسيطا وتحدثوا كثيراً، لكن أحاديثهم كانت فارغة المحتوى»، معتبراً أن «دوافع العداء الأوروبي (مع إيران) لا تختلف كثيراً عن العداء الأميركي»، ومع ذلك قال إن «التحرك (الدبلوماسي) وإبرام العقود لا مشكلة فيها، لكن يجب ألا نعلق عليهم الآمال».

إلى ذلك، وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب أول من أمس مرسوما بحظر منح التأشيرات لكبار مسؤولي الحكومة الإيرانية وأفراد أسرهم ومنعهم من السفر إلى الولايات المتحدة للدراسة أو العمل.

...المزيد
ايران أخبار إيران النووي الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة