50 ألف سائح لـ«توماس كوك» تقطعت بهم السبل في اليونان

50 ألف سائح لـ«توماس كوك» تقطعت بهم السبل في اليونان

الثلاثاء - 25 محرم 1441 هـ - 24 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14910]
أثينا: عبد الستار بركات
أعلن وزير السياحة اليوناني خاريس ثيوخاريس، أن نحو 50 ألف سائح من شركة «توماس كوك»، موجودون حالياً في اليونان، بدأت عملية إعادتهم إلى أوطانهم.
وأوضح الوزير أن من بين السياح 4 آلاف في جزيرة زاكينثوس، و3 آلاف في كورفو، و3 آلاف في كوس، وهناك نحو 15 طائرة ستنقل هؤلاء السياح إلى ديارهم، بإجمالي 22 ألف سائح سيعودون خلال الأيام الثلاثة المقبلة.
ويوجد بين العالقين في اليونان سياح من دول أخرى مثل إسبانيا وتركيا وقبرص ومصر وتونس.
وفي حديثه حول ديون الشركة، قال الوزير اليوناني إن «الخسائر أمر حتمي، وإن ذلك سيكون مسألة أمام المحاكمات»، مؤكداً أن الوزارة تضع خطة لمنع خسارة اليونان حصتها في السوق السياحية.
وقامت الشركة المفلسة، العام الماضي، بنقل 3 ملايين سائح إلى اليونان، نحو 15 في المائة من العدد الإجمالي للسياح الأجانب الذين زاروا اليونان.
من جانبه، قال ميخاليس فلاتاكيس، رئيس هيئة السياحة في جزيرة كريت اليونانية، لموقع «تو بروتو تيما» الإخباري، إن إعلان تصفية شركة «توماس كوك»، يعتبر كارثة لقطاع السياحة في اليونان.
وأضاف فلاتاكيس، إن تصفية الشركة «زلزال بقوة 7 ريختر، أطلق تسونامي لم يصل إلينا بعد»، في إشارة إلى الخسائر الكبيرة التي تهدد قطاع السياحة في الجزيرة.
وأشار فلاتاكيس إلى أن «توماس كوك» لديها تعاقدات مع نحو 70 في المائة من فنادق كريت، وهي أكبر جزر اليونان، حيث أرسلت الشركة البريطانية نحو 400 ألف سائح إلى كريت العام الحالي، منهم نحو 20 ألفاً ما زالوا في الجزيرة.
اليونان اليونان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة