«بريكست» بلا اتّفاق سيهزّ أركان صناعة السيارات في أوروبا

«بريكست» بلا اتّفاق سيهزّ أركان صناعة السيارات في أوروبا

الاثنين - 24 محرم 1441 هـ - 23 سبتمبر 2019 مـ
سيارة في شاحنة بعد انتهاء معرض فرانكفورت للسيارات في ألمانيا (إ.ب.أ)
بروكسل: «الشرق الأوسط أونلاين»
حذّرت شركات تصنيع السيارات في أوروبا، اليوم (الإثنين)، من أن حصول «بريكست» دون اتفاق سيكون بمثابة «زلزال» يضرب هذا القطاع، وستكون تداعياته كارثية، كما جاء في تقرير لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» .

وجاء التحذير في بيان صادر عن الجمعية الأوروبية لشركات تصنيع السيارات، و21 جمعية وطنية تعمل في هذا القطاع. ومما جاء فيه: «إن مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي دون اتفاق ستُحدث زلزالاً يضرب الظروف التجارية للقطاع مع مليارات اليوروات من الرسوم التي يمكن أن تؤثر على خيارات المستهلكين على جانبي بحر المانش»، الفاصل بين بريطانيا والبرّ الأوروبي.

وقال رئيس لجنة الشركات الفرنسية لتصنيع السيارات كريستيان بيجو، إن «بريكست ليس فقط مشكلة بريطانية، كل القطاع سيتأثر في أوروبا وحتى أبعد من أوروبا».

من جهته، أكد رئيس جمعية الشركات الالمانية لتصنيع السيارات برنهارد ماتيس إن «شركات تصنيع السيارات في الاتحاد الاوروبي والمملكة المتحدة بحاجة إلى تجارة من دون عوائق، وستعاني كثيراً بسبب الرسوم والنفقات الإدارية التي ستطاول قطع الغيار والسيارات». ولفت إلى أن الحكومة البريطانية لحظت 108 ملايين جنيه استرليني (122 مليون يورو) «لدعم الشركات لتكون جاهزة لمرحلة بريكست».

وتقدر شركات تصنيع السيارات الأوروبية بـ 5.7 مليار يورو الكلفة الإضافية للصناعة نتيجة الرسوم الجمركية في حال حصول «بريكست» دون اتفاق. وتملك شركات السيارات العملاقة مثل الألمانية «بي أم دبليو» والفرنسية «بي أس أي» واليابانية «نيسان» مصانع في بريطانيا لا يُعرف ما سيكون مستقبلها في هذه الحال.

ونبّه رئيس الجمعية البريطانية لصناع السيارات وبائعيها مايك هايوس، إلى أن «بريكست دون اتفاق ستكون له تداعيات فورية ومؤذية جداً على القطاع ما سينسف المنافسة ويوقع أضرارا قاسية لا يمكن تعويضها».

وسبق للاستثمارات في قطاع صناعة السيارات البريطانية أن تلقّت ضربة خلال النصف الاول من السنة بسبب «بريكست». فبين يناير (كانون الثاني) ويونيو (حزيران) تراجعت الاستثمارات المعلنة الى 90 مليار جنيه استرليني أي بنسبة 70%.

وينتج قطاع صناعة السيارات الاوروبي 19.1 مليون سيارة سنويا ويوظف 13.8 مليون شخص، يمثلون 6.1 % من اليد العاملة الفعلية.
بروكسل السيارات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة