جونسون يؤكد مسؤولية إيران عن الهجمات على «أرامكو»

جونسون يؤكد مسؤولية إيران عن الهجمات على «أرامكو»

الاثنين - 24 محرم 1441 هـ - 23 سبتمبر 2019 مـ
بوريس جونسون (أرشيفية - إ.ب.أ)

قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن بلاده تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات التي تعرضت لها منشأتا نفط سعوديتان وإنها ستعمل مع الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين للتوصل إلى رد مشترك، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وأضاف جونسون على متن طائرة تنقله إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة: «بالطبع، إن طلب منا السعوديون أو الأميركيون أن نلعب دوراً، سندرس الطريقة التي يمكننا بها أن نكون مفيدين».

وتابع: «يمكنني أن أقول لكم إن المملكة المتحدة تنسب إلى إيران وبدرجة عالية جداً من الاحتمال، الهجمات على (أرامكو)، وفق ما نقلت عنه وكالة «برس أسوسييشن» البريطانية، اليوم (الاثنين). وأشار إلى أن «الصعوبة تكمن في معرفة كيفية ترتيب رد دولي»، مضيفاً: «سنعمل مع أصدقائنا الأميركيين والأوروبيين لتصميم رد يحاول خفض التوتر في منطقة الخليج».

وأوضح جونسون أنه سيبحث خلال لقائه مع الرئيس الإيراني حسن روحاني على هامش أعمال الجمعية العامة «أعمال إيران في المنطقة وضرورة إطلاق سراح نزانين زغاري راتكليف الباحثة البريطانية الإيرانية المعتقلة في إيران، التي كانت تعمل لحساب صندوق «تومسون رويترز»، الفرع الإنساني للمؤسسة الإعلامية، معتقلة في طهران منذ 2016 لإدانتها بتهمة المشاركة في المظاهرات ضد الحكومة عام 2009. وهو ما تنفيه.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بشن الهجمات، مشيرة إلى «عمل حربي»، لكن طهران نفت أي مسؤولية وحذرت من «حرب شاملة» في حال تعرضها لرد عسكري.


المملكة المتحدة أرامكو التوترات إيران

اختيارات المحرر

فيديو