القضاء اللبناني يحيل الادعاء على «نداء الوطن» إلى محكمة المطبوعات

القضاء اللبناني يحيل الادعاء على «نداء الوطن» إلى محكمة المطبوعات

السبت - 22 محرم 1441 هـ - 21 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14907]
بيروت: «الشرق الأوسط»
أحال القضاء اللبناني، أمس، الادعاء على صحيفة «نداء الوطن» إلى محكمة المطبوعات، بعد مطالبات من قبل نقابة محرري الصحافة باعتماد «المطبوعات» مرجعاً مختصاً للنظر في مخالفات الرأي.
وادّعى النائب العام الاستئنافي في بيروت القاضي زياد أبو حيدر، أمس، على صحيفة «نداء الوطن» ورئيس تحريرها بشارة شربل، والمدير المسؤول جورج برباري، بالمادة 36 من المرسوم الاشتراعي رقم 104 - 77 (قانون المطبوعات) معطوفة على المادة 23 (المسّ بكرامة الرؤساء) من المرسوم الاشتراعي عينه، معطوفة على المادة 210 ق.ع (مسؤولية الهيئات المعنوية)، وأحالهم إلى محكمة المطبوعات.
وأصدرت نقابة محرري الصحافة اللبنانية بياناً قالت فيه: «تأكيداً لموقف النقابة وتحركها الأخير ومساعيها الدائمة، بضرورة إحالة كل مخالفات الرأي إلى محكمة المطبوعات من دون سواها، فقد أحال النائب العام الاستئنافي في بيروت القاضي زياد أبو حيدر، الادعاء على صحيفة (نداء الوطن) إلى محكمة المطبوعات». ونوهت النقابة بموقف القضاء اللبناني، وشددت على موقفها الثابت في هذا الإطار، وأكدت وجوب العلاقة المتينة بين القضاء والصحافة والإعلام عموماً، في إطار الاحترام المتبادل، بما يخدم مصلحة الوطن.
كان نقيب المحررين جوزف القصيفي، أكد هذا المنحى خلال لقاءاته الأخيرة مع كبار المسؤولين، لا سيما مع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود، والمدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات.
بدوره، أسف النائب والوزير السابق بطرس حرب، الذي تولى الدفاع عن «نداء الوطن»، «أن تدّعي النيابة العامة الاستئنافية في بيروت على الأستاذين بشارة شربل وجورج برباري بجرم المس بكرامة الرؤساء، لنشرهما ما اعتبرته ذمّاً أو قدحاً أو تحقيراً بحق رئيس الدولة، أو بحق رئيس دولة أجنبية»، مشيراً إلى أن فعل المدعى عليهما اقتصر على انتقاد موقف أمين عام «حزب الله» حسن نصر الله، والدفاع عن موقع رئاسة الجمهورية وصلاحيات الرئيس.
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة