وفاة الرئيس التونسي الأسبق بن علي

وفاة الرئيس التونسي الأسبق بن علي

طعنان في نتائج الدور الأول من السباق الرئاسي
الجمعة - 21 محرم 1441 هـ - 20 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14906]
زين العابدين بن علي (إ.ب.أ)
تونس: المنجي السعيداني
توفي الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، أمس، عن عمر ناهز الـ 83 عاماً. ونقلت وكالة «رويترز» عن منير بن صالح، محامي أسرة بن علي، أن الرئيس الأسبق «توفي قبل قليل في السعودية». كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر بالخارجية التونسية قوله «تلقينا تأكيداً عن وفاته».

وتوفي بن علي بعد أيام على تنظيم انتخابات الرئاسة التونسية التي أفرزت فوز أستاذ القانون الدستوري، قيس سعيد، وقطب الإعلام ورجل الأعمال الموقوف حالياً، رئيس حزب «قلب تونس»، نبيل القروي، بالمرتبتين الأوليين؛ وهو ما يمنحهما فرصة التنافس في الدور الثاني.

ومع انتهاء فترة الطعون في نتائج الدور الأول، أمس، أكدت مصادر رسمية أن مرشحين فقط من بين 26 مرشحاً، قدما طعناً في نتائج الانتخابات. وقال عماد الغابري، المتحدث باسم المحكمة الإدارية المختصة في البت في الطعون لـ«الشرق الأوسط»، إن المحكمة تسلمت طعناً من عبد الكريم الزبيدي، وزير الدفاع التونسي في حكومة يوسف الشاهد، وآخر من سيف الدين مخلوف، وكلاهما مرشح مستقل. وأشارت مصادر قضائية إلى أن الطعنين وجها إلى نتائج القروي.

وقال الغابري، إن البت في ملفات الطعون، «يتطلب تدقيقاً ووقتاً»؛ وهو ما يعني أن تاريخ 29 سبتمبر (أيلول) الحالي الذي يمثل الموعد الأول المحتمل للدور الثاني بات مستحيلاً.

...المزيد
تونس تونس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة