حقيقة طلب السعودية 20 مليون برميل من النفط العراقي

حقيقة طلب السعودية 20 مليون برميل من النفط العراقي

الخميس - 20 محرم 1441 هـ - 19 سبتمبر 2019 مـ
إحدى منشآت «أرامكو» في السعودية (الشرق الأوسط)
الدمام: «الشرق الأوسط أونلاين»
نفت شركة تسويق النفط الوطنية «سومو» التابعة لوزارة النفط العراقية، اليوم (الخميس)، الأنباء التي تحدثت عن طلب السعودية تزويدها بـ20 مليون برميل من النفط الخام العراقي بعد استهداف منشآتها النفطية.

ونقلت الشبكة عن مدير علاقات وإعلام الشركة حيدر الكعبي، قوله إن «شركة تسويق النفط (سومو) تنفي نفياً قاطعاً طلب المملكة العربية السعودية من العراق تزويدها بالنفط الخام».

جاء ذلك رداً على الأنباء التي نشرتها صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية أمس، والتي أفادت بأن السعودية تواصلت مع شركاء دوليين، ومنهم العراق، في محاولة لتعويض نقص النفط الناجم عن الهجوم على شركة «أرامكو».

وسعت «أرامكو» لسد الفجوة الكبيرة الناجمة عن توقف إنتاج 5.7 مليون برميل يومياً بعد تعرض منشأتين نفطيتين مهمتين في بقيق وخريص لاعتداءات إرهابية، وهو ما يعادل نصف الإنتاج السعودي من النفط.

لكن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أكد أول من أمس، أن «أرامكو» ستكون قادرة بنهاية الشهر الحالي على استعادة كامل حصتها من الإنتاج بعد صيانة المنشأتين المتضررتين. وقد تمكنت «أرامكو»، حسب رئيسها التنفيذي أمين الناصر، من استعادة نحو 40% من الإنتاج المتوقف فعلياً، وهو ما يقارب مليوني برميل يومياً من بقيق وخريص. واستعانت «أرامكو» بمخزوناتها داخل المملكة وخارجها، لتلبية التزاماتها نحو عملائها الدوليين.
السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة