برنامج «مسام» ينتزع 5 آلاف لغم حوثي خلال أسبوعين

برنامج «مسام» ينتزع 5 آلاف لغم حوثي خلال أسبوعين

الأربعاء - 19 محرم 1441 هـ - 18 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14904]
تعز: «الشرق الأوسط»
أعلنت الفرق الاختصاصية العاملة ضمن مشروع نزع الألغام (مسام)، الذي ينفذه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، انتزاع 4936 لغماً منذ بداية سبتمبر (أيلول) الحالي، زرعتها ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن.
وقال مدير عام مشروع «مسام»، أسامة القصيبي، إن «الفرق الميدانية نزعت خلال الأسبوع الماضي 1980 لغماً وذخيرة غير منفجرة ليصل بذلك مجموع ما تم نزعه منذ بداية سبتمبر ولغاية يوم 13 منه 4936، تنوعت بين ألغام، ذخائر غير منفجرة وعبوات ناسفة».
وأضاف أن «الفرق الهندسية التابعة للمشروع نزعت خلال الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر 332 لغماً مضاداً للدبابات ولغمين مضادين للأفراد. وأن الفرق نزعت خلال الأسبوع ذاته 1629 ذخيرة غير منفجرة و17 عبوة ناسفة».
وذكر القصيبي في بيان رسمي، أن «الفرق الهندسية الميدانية نزعت منذ انطلاق المشروع ولغاية يوم 13 سبتمبر الحالي 89761 لغماً وذخيرة غير منفجرة».
إلى ذلك، تمكنت الفرق الهندسية التابعة للقوات المشتركة من إبطال لغم بحري كانت زرعته ميليشيات الحوثي الانقلابية في منطقة الحيمة الساحلية، بمحافظة الحديدة غرب اليمن.
وأوضح العقيد إسماعيل المقرمي، القيادي في معسكر الحيمة، بحسب ما أورده موقع «مسام»، أن «فريق الهندسة التابع للمقاومة المشتركة قام بالتعامل مع اللغم البحري بعد اكتشافه مباشرة، والذي كان سيودي بحياة عدد من الصيادين».
وقال إن «الفرق الهندسية التابعة للقوات المشتركة سبق لها أن قامت بنزع وتفكيك ألغام بحرية عدة كانت الميليشيات الحوثية زرعتها في المنطقة نفسها قبل دحرها».
يشار إلى أن وحدات الهندسة التابعة للقوات المشتركة فككت خلال الفترة الماضية كميات كبيرة من الألغام البحرية، التي تعمدت الميليشيات الحوثية نشرها في مراكز الإنزال السمكي وعلى طول امتداد الساحل الغربي، متسببة بمقتل وجرح العشرات من الصيادين.
وفي السياق ذاته، انفجر لغم أرضي، الاثنين، شمال مدينة المخاء جنوب قرية يختل بشاحنة؛ ما تسبب في بتر رجلي السائق، وتم نزع 8 ألغام مجاورة لمكان الحادث.
يأتي هذا ضمن الانتهاكات للميليشيات الحوثية ضد أبناء الساحل الغربي وبقايا الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها الميليشيات الحوثية بشكل هستيري لاستهداف المدنيين العزل.
وكان مدير عام مشروع «مسام» أسامة القصيبي ترأس في مقر المشروع بمحافظة مأرب، اجتماعاً مع فريق الخبراء التابع للمشروع؛ وذلك لمناقشة أداء عمل الفرق الهندسية وعملية تطوير الأداء.
كما ناقش الاجتماع التقارير الميدانية للفرق الهندسية ومستوى الإنجاز الذي حققته الفرق، وكذلك الصعوبات والعوائق التي واجهتها خلال الفترة الماضية.
وخلال الاجتماع، شدد القصيبي على أهمية تطوير أداء الفرق الهندسية، ورفع كفاءتهم من خلال الدورات التنشيطية، والإشراف المباشر من قبل فريق الخبراء على سير العمل الميداني ومعالجة الأخطاء إن وجدت أولاً بأول.
اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة