مسؤول أميركي: صواريخ عابرة أُطلقت من إيران وراء «هجمات أرامكو»

مسؤول أميركي: صواريخ عابرة أُطلقت من إيران وراء «هجمات أرامكو»

الثلاثاء - 18 محرم 1441 هـ - 17 سبتمبر 2019 مـ
الدخان يتصاعد من منشأة نفطية تابعة لـ«أرامكو» (أ.ف.ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أفاد مسؤول أميركي، اليوم (الثلاثاء)، بأن الولايات المتحدة باتت متأكدة بأن الهجوم الذي استهدف المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية (السبت) الماضي تم من الأراضي الإيرانية، وقد استخدمت فيه صواريخ عابرة.

وتابع المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية (الثلاثاء)، أن الإدارة الأميركية تعمل حالياً على إعداد ملف لإثبات معلوماتها وإقناع المجتمع الدولي، وبخاصة الأوروبيين بذلك، خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل في نيويورك.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن متأكدة من أن الصواريخ أطلقت من الأراضي الإيرانية، أجاب المسؤول «نعم».

وأكد المسؤول أن أجهزة الاستخبارات الأميركية لديها القدرة على تحديد الجهة التي أطلقت منها الصواريخ، إلا أنه رفض الكشف عن عدد الصواريخ التي أطلقت. وقال «لن أخوض في مثل هذه التفاصيل».

وفي السياق نفسه، أضاف مسؤول أميركي آخر لوكالة أنباء «رويترز» إن الولايات المتحدة تعتقد أن الهجوم على منشأتي النفط في السعودية انطلق من جنوب غرب إيران.

وقال ثلاثة مسؤولين أميركيين، اشترطوا عدم نشر أسمائهم، إن الهجوم على منشأتي النفط التابعتين لـ«أرامكو» شمل طائرات مسيرة وصواريخ كروز، مما يُظهر أن الهجوم شمل قدراً من التعقيد والتطور أعلى مما كان يُعتقد في بادئ الأمر.

وتعرّض معملان لتكرير النفط تابعان لشركة «أرامكو» في بقيق وخريص بالسعودية لهجمات السبت الماضي، وتبنت ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران الهجوم الإرهابي.

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية، أمس (الاثنين)، بياناً أكدت فيه أن التحقيقات الأولية في الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت معملي «أرامكو» في بقيق وخريص أسفرت عن استخدام أسلحة إيرانية، مشيرة إلى أن العمل جارٍ على التحقق من مصدر تلك الهجمات.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إنه من المحتمل أن تكون إيران هي من تقف وراء الهجوم على معملي «أرامكو»، مشيراً إلى أن واشنطن تريد أن تعرف «بشكل مؤكد» من المسؤول عن الهجوم، رغم أنها «تعرفه إلى حد كبير بالفعل».

وقال ترمب إنه يتفق مع وزير خارجيته مايكل بومبيو على أن إيران مسؤولة عن الهجوم.

 

 
أميركا السعودية أرامكو السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة