القمة الثلاثية تقر تشكيل «الدستورية» السورية

القمة الثلاثية تقر تشكيل «الدستورية» السورية

الحجز على أموال مقربين من ماهر الأسد
الثلاثاء - 18 محرم 1441 هـ - 17 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14903]
الرؤساء الروسي والتركي والايراني خلال لقائهم (إ.ب.أ)
أنقرة: سعيد عبد الرازق - لندن: «الشرق الأوسط»
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية السورية، مشدداً على ضرورة عملها مستقبلاً «في شكل مستقل وبلا ضغوط خارجية».

واتفق بوتين مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان والإيراني حسن روحاني خلال لقائهم في أنقرة أمس، في خامس قمة بين القادة الثلاثة، على التمسك بالسيادة السورية، ورفض الوجود الأميركي «غير الشرعي» شرق سوريا.

وقال بوتين: «لقد تحدثنا بتفصيل كاف حول الأزمة السورية وسبل تسويتها، وتحدثنا عن التعاون في جميع المجالات تقريباً». وأضاف: «يمكننا القول إن العمل على الاتفاق على قائمة أعضاء اللجنة الدستورية قد اكتمل ككل. الشيء الوحيد الذي يتعين علينا القيام به هو ضمان الموافقة على آلية عمل هذه اللجنة، وقبل كل شيء، أن يكون التصرف لدى أعضاء هذه اللجنة بشكل مستقل بما فيه الكفاية ودون التعرض لأي ضغوط خارجية».

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه تم التطرق خلال الاجتماع إلى «القضايا الحادة المتعلقة بسوريا»، لا سيما الوضع في منطقة إدلب ومحاربة الإرهابيين، علماً بأن انعقاد القمة تزامن مع الذكرى السنوية الأولى لاتفاق خفض التصعيد الذي عقد في سوتشي في 17 سبتمبر (أيلول) العام الماضي.

على صعيد آخر، تداول نشطاء سوريون معارضون صورة لقرار من الحكومة بالحجز على أموال وزير التربية السابق هزوان الوز وزوجته الأوكرانية بتهم تتعلق بقضايا فساد شملت أيضاً موظفين ورجال أعمال مقربين من ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري بشار الأسد.

...المزيد
سوريا مفاوضات جنيف السورية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة