أمين عام حلف الأطلسي يتهم إيران بـ«زعزعة» المنطقة

أمين عام حلف الأطلسي يتهم إيران بـ«زعزعة» المنطقة

أعرب عن «قلق بالغ» إزاء تصاعد التوتر
الاثنين - 17 محرم 1441 هـ - 16 سبتمبر 2019 مـ
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ (أرشيفية - رويترز)
بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، عن «قلق بالغ» إزاء تصاعد التوتر بعد الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين سعوديتين في نهاية الأسبوع، متّهماً إيران بـ«زعزعة» المنطقة.

والتصريحات التي أدلى بها ستولتنبرغ في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية للأنباء، هي الأولى حول الهجوم الذي تبنته ميليشيا الحوثي الانقلابية، بينما حمّلت الولايات المتحدة إيران المسؤولية عنه.

كان وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، قد ناشد الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، بعد الهجوم على ناقلات النفط في مضيق هرمز في يونيو (حزيران) الماضي، التنديد علناً بأفعال إيران العدائية، والمشاركة في خطة لضمان سلامة الممرات المائية الاستراتيجية في الخليج.

وتعرضت منشآت نفطية تابعة لشركة «أرامكو» السعودية في بقيق وهجرة خريص لهجوم السبت الماضي.

وأكد مسؤول أميركي كبير لوكالة «رويترز» للأنباء، في وقت سابق، أن نطاق ودقة الهجمات تجاه منشآت «أرامكو» يُظهران أنها لم تكن من تنفيذ ميليشيا الحوثي في اليمن، وأنها جاءت من اتجاه غربي - شمالي غربي، وليس اليمن في الجنوب.

وأضاف المسؤول: «لا يوجد شك في أن إيران مسؤولة عن هذا، مهما تحاول أن تغير ذلك، لا مجال للهروب، لا احتمال آخر، الدليل يشير إلى أنه لا يوجد اتجاه آخر غير مسؤولية إيران عن هذا».
ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة