وزير الطاقة الأميركي يحمّل إيران مسؤولية «هجوم أرامكو»

وزير الطاقة الأميركي يحمّل إيران مسؤولية «هجوم أرامكو»

الاثنين - 17 محرم 1441 هـ - 16 سبتمبر 2019 مـ
منشأة «أرامكو» في مدينة بقيق الشرقية بعد الهجوم عليها (أرشيفية - رويترز)
فيينا: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال وزير الطاقة الأميركي، ريك بيري، اليوم (الاثنين)، إن بلاده تدين بصدق هجوم إيران على معملين لشركة «أرامكو» السعودية، مؤكداً ثقته الشديدة في متانة سوق النفط.

وتابع بيري: «ندعو بقية الدول لفعل ذلك، هذا السلوك غير مقبول، إنه غير مقبول ويجب أن تتحمل المسؤولية، مضيفاً أن «هذا هجوم على الاقتصاد العالمي وسوق الطاقة العالمي».

وذكر بيري، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء، في كلمة أمام المؤتمر العام السنوي للدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية: «رغم جهود إيران الخبيثة، واثقون بشدة من متانة السوق وفي أن استجابتها ستكون إيجابية».

وكرر موقف حكومته بأنها مستعدة لاستخدام الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، الذي يحوي ما يعادل استهلاك الولايات المتحدة النفطي في شهر.

وقال: «الرئيس الأميركي، دونالد ترمب سمح باستخدام النفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي إذا اقتضت الضرورة، ووزارتي مستعدة للاستجابة».

كان ترمب أعلن أنّ الولايات المتحدة «على أهبة الاستعداد» للردّ على الهجوم الإرهابي الذي استهدف معملين لأرامكو السعودية، وأنّه أجاز استخدام نفط الاحتياطي الأميركي الاستراتيجي بعد الهجوم.

وقال ترمب على حسابه في «تويتر»: «نظراً إلى الهجوم على أرامكو السعودية والذي قد يكون له انعكاس على أسعار النفط، أجزتُ استخدام النفط من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، إذا دعت الحاجة، بكمّية يتمّ تحديدها لاحقاً».
أميركا أرامكو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة