الكشف عن 10 ملايين نجمة حجبتها غيوم مجرة

الكشف عن 10 ملايين نجمة حجبتها غيوم مجرة

تبعد 163 ألف سنة ضوئية
الأحد - 16 محرم 1441 هـ - 15 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14901]
التلسكوب «فيستا» (المرصد الأوروبي الجنوبي)
القاهرة: حازم بدر
تمكن تلسكوب تابع للمرصد الأوروبي الجنوبي من التقاط «صورة رائعة» لسحابة «ماجلان» الكبرى، وهي إحدى المجرات التي تبعد عن الأرض بنحو 163 ألف سنة ضوئية.

وتظهر الصورة التي تم نشرها في العدد الأخير من دورية «الجمعية الفلكية الملكية»، ملايين النجوم استطاعت إمكانات التصوير بالتلسكوب «VISTA» إظهارها، بعد أن نجحت في تحييد غيوم الغبار بالمجرة التي توارت خلفها النجوم.

والتليسكوب «VISTA» واسع المجال، وحجم المرآة الخاصة به 4.1 متر، ويقع في مرصد «بارانال» في تشيلي، ويتم تشغيله من قبل «المرصد الأوروبي الجنوبي»، وبدأ عمله في ديسمبر (كانون الأول) 2009.

ويشير تقرير نشره موقع المرصد على الإنترنت، أول من أمس، إلى أن هذا التلسكوب يراقب السماء بموجات الأشعة تحت الحمراء القريبة من الضوء، التي تجعل الغيوم شفافة لتصبح العديد من النجوم الفردية التي تملأ وسط المجرة ظاهرة للعيان.

ويقول جاكو فان لون من «جامعة كيل» في بريطانيا، والباحث الرئيسي بالدراسة، في التقرير الذي نشره المرصد، «قمنا بتحليل نحو 10 ملايين نجمة بالتفصيل في مجرة سحابة (ماجلان الكبرى)، التي تبعد عن الأرض بنحو 163 ألف سنة ضوئية، وحددنا أعمارها، ووجدنا أن النجوم الأصغر سناً تأخذ شكل أذرع لولبية متعددة».

ويبدي فان لون سعادته بما توصلوا إليه من تحليل للصورة التي التقطها التلسكوب، وذلك لقيمة المجرة التي تعد من أقرب المجرات إلى مجرة «درب التبانة» التي ينتمي لها كوكب الأرض، وتعد موطناً لمختلف التكتلات النجمية، وهي مختبر مثالي للفلكيين لدراسة العمليات التي تشكل المجرات.

ولآلاف السنين فتنت «مجرة سحابات ماجلان» الناس في نصف الكرة الجنوبي، لكنها كانت غير معروفة إلى حد كبير للأوروبيين حتى تم اكتشافها على يد المستكشف والرحالة البرتغالي فرديناند ماجلان، ويعود الاسم الذي نستخدمه اليوم إلى هذا المستكشف، الذي بدأ قبل نحو 500 عام أول رحلة حول الأرض.

وكشفت رحلة ماجلان العديد من الأماكن والأشياء للأوروبيين، لأول مرة، وأصبحت روح الاكتشاف أكثر حيوية اليوم مع التقدم في الإمكانات، الأمر الذي مكن التلسكوب «VISTA» من التقاط الصورة المذهلة التي كانت موضع الدراسة.
الاتحاد الاوروبي علوم الفضاء

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة