«البطلات المصريات» في مسابقة أوروبية للتصوير

«البطلات المصريات» في مسابقة أوروبية للتصوير

لتوثيق نجاحات المرأة في مجالات عدة
الأربعاء - 12 محرم 1441 هـ - 11 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14897]
صور فائزة بمسابقة الاتحاد الأوروبي العام الماضي في مصر
القاهرة: «الشرق الأوسط»
أطلق وفد الاتحاد الأوروبي في مصر مسابقته السنوية الـ12 للتصوير الفوتوغرافي تحت عنوان «بطلات مصريات»، في تقليد سنوي يحرص عليه الاتحاد الأوروبي لدعم الثقافة وتشجيع المواهب، إلى جانب تسليط الضوء على الأنشطة المختلفة التي يقوم بها في مصر في إطار التعاون الثنائي بين الجانبين في مختلف المجالات.
وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر؛ إيفان سوركوش في بيان صحافي أمس، إن «المرأة تمثل قوة المجتمع وتلعب دوراً مهماً في تشكيل حاضره ومستقبله وتقوده نحو التنمية في جميع المجالات، ولا غنى عن تمكين المرأة وإلقاء الضوء على نجاحاتها الفردية والجماعية؛ حيث يعد ذلك حقاً أصيلاً لها». وأضاف: «نحتفل من خلال موضوع هذا العام بالمرأة والفتاة المصرية والمساهمات القيمة التي تقدمها والتي لا غنى عنها في النهوض بمصر أم الدنيا».
ووجه سوركوش الدعوة إلى المصورين المصريين للاشتراك في تسجيل وتوثيق الدور الذي تلعبه المرأة والفتيات المصريات في النهوض بمجتمعهن سواء في مجال الرياضة، أو الاقتصاد والأعمال، أو المجال الاجتماعي، أو الفنون والثقافة، أو العلوم، أو المهن غير التقليدية، أو الأدوار القيادية على كلا المستويين؛ المحلي والوطني.
والمسابقة مفتوحة أمام كل المصورين الفوتوغرافيين في مصر الذين لا يشتمل معظم دخلهم على عائد من التصوير الفوتوغرافي، ويحصل الفائزون الثلاثة الأوائل على جوائز. كما ينظم الاتحاد الأوروبي معرضاً لأفضل 30 صورة، بالإضافة إلى طباعة الصور الـ12 الأولى على تقويم عام 2020 لوفد الاتحاد الأوروبي في مصر. ويمكن الاشتراك في المسابقة الممتدة حتى 24 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل إلكترونياً.
ووقع الاتحاد الأوروبي ومصر اتفاقية شراكة عام 2017 تتضمن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ومنع العنف ضدها وحمايتها منه وتعزيز مشاركتها في الحياة العامة بما في ذلك وصولها إلى المراكز القيادية والمناصب الإدارية العليا ووصول صوتها ومشاركتها في المجتمعات المحلية وحماية حقوقها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
ونظم الاتحاد الأوروبي في مصر، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، نهاية العام الماضي، حفلاً في بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب، (وسط القاهرة) لتكريم الفائزين في النسخة 11 من مسابقته السنوية للتصوير الفوتوغرافي التي كان موضوعها «وصف مصر الحديثة». وشارك في المسابقة 197 مصوراً بأكثر من 530 صورة من مختلف المدن والمحافظات. ويأتي اختيار عنوان المسابقة للإسهام في إعادة تسجيل حياة المصريين في القرن 21.
مصر Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة