العراق يطلب بدعم إيراني منظومة صواريخ روسية

العراق يطلب بدعم إيراني منظومة صواريخ روسية

تل أبيب تستعجل اجتماعاً ثلاثياً جديداً لـ«احتواء» نفوذ طهران في دمشق وبغداد
الأحد - 9 محرم 1441 هـ - 08 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14894]
آليات أميركية في دورية مشتركة مع المجلس العسكري لبلدة تل أبيض على الحدود السورية - التركية أول من أمس (أ.ب)
لندن: إبراهيم حميدي
قالت مصادر عربية لـ«الشرق الأوسط»، أمس (السبت)، إن مستشار الأمن الوطني العراقي رئيس هيئة «الحشد الشعبي» فالح الفياض، طلب خلال زيارته لموسكو بيع العراق منظومة صواريخ «إس 300» المطوّرة أو «إس 400» الأكثر تطوراً، مشيرةً إلى أن طهران شجعت بغداد على هذا الخيار.

وكانت السلطات العراقية قد نفت سابقاً نيتها الحصول على «إس 400». ويُعتقد أن طلب العراق حالياً تملك «إس 300»، والذي يحظى بدعم إيراني، سيقابَل باعتراض أميركي مماثل للاعتراض على شراء أنقرة «إس 400».

وتعرضت مواقع لـ«الحشد» تضم مخازن صواريخ وأسلحة إيرانية في الأسابيع الماضية لغارات يُعتقد أنها إسرائيلية. وقالت المصادر، في هذا الإطار، إن قوى عراقية تعمل في البرلمان لإخراج القوات الأميركية، رغم نفي واشنطن علاقتها بالغارات.

وفي إطار مرتبط، يبحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن «هدية» تتمثل في إقناع الرئيسين دونالد ترمب وفلاديمير بوتين، بعقد اجتماع ثلاثي جديد لدولهم قبل الانتخابات الإسرائيلية في 17 الشهر الجاري، وذلك بهدف «كبح» نفوذ إيران في سوريا والعراق ولبنان. ويأتي ذلك بعدما سرّبت تل أبيب صوراً لـ«مواقع إيرانية» شرق سوريا و«مصنع صواريخ دقيقة» في لبنان.

...المزيد
العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة