بوتين يعد بتبادل السجناء مع أوكرانيا

بوتين يعد بتبادل السجناء مع أوكرانيا

الخميس - 6 محرم 1441 هـ - 05 سبتمبر 2019 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيفية - أ.ب)
موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الخميس)، عن تبادل «مكثف» للسجناء والأسرى مع أوكرانيا في «تاريخ يعلن قريباً»، وهو ما قد يشمل السينمائي الأوكراني السجين في روسيا أوليغ سينتسوف.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، قال الرئيس الروسي خلال المنتدى الاقتصادي في فلاديفوستوك، في أقصى شرق روسيا: «نقترب من الانتهاء من المفاوضات»، مضيفاً أن «التبادل سيكون مكثفاً وتاريخه سيعرف قريباً». وتابع: «سنشهد عملية تطبيع كاملة لعلاقاتنا، هذا أمر لا مفر منه»، مشيراً إلى صعوبات التفاهم مع كييف حول الأسماء التي سيتم الإفراج عنها، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتحدث بوتين للمرة الأولى عن هذه القضية التي أثارت كثيراً من التكهنات منذ أسابيع، وبدا أنها محل تفاوض منذ أمد بعيد بين موسكو وكييف.

وقبل دقائق من تصريحات بوتين، أمرت محكمة في أوكرانيا بالإفراج عن فولوديمير تسيماخ، وهو قائد عسكري للانفصاليين الأوكرانيين المؤيدين لروسيا في شرق أوكرانيا، مشتبه به في حادث تحطم طائرة ماليزية.

وكانت الطائرة الماليزية انطلقت من أمستردام باتجاه كوالالمبور في 2014، وأصيبت فوق منطقة الحرب مع الانفصاليين الأوكرانيين في شرق أوكرانيا، وقتل جميع من فيها وعددهم 298، بينهم 196 هولندياً.

وبين الأسماء التي تثار بانتظام في صفقة تبادل السجناء والمحتجزين، المخرج سينتسوف الذي حكم عليه بالسجن عشرين عاماً بجرم الإرهاب، وكذلك 24 عنصراً من البحرية الأوكرانية اعتُقلوا في روسيا منذ احتجازها ثلاث سفن أوكرانية قبالة شبه جزيرة القرم في 2018.

وفي أوكرانيا، يعتقل الصحافي كيريلو فيشنسكي الذي حوكم في كييف بتهمة «الخيانة العظمى» ومنح السراح المشروط الأسبوع الماضي، في ما شكل مفاجأة، ويتوقع أن يسلم إلى روسيا.
روسيا أوكرانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة