المسحل: مفاوضات مع الفلسطينيين لتحديد ملعب مباراة «15 أكتوبر»

المسحل: مفاوضات مع الفلسطينيين لتحديد ملعب مباراة «15 أكتوبر»

الخميس - 6 محرم 1441 هـ - 05 سبتمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14891]
ياسر المسحل خلال زيارته أمس لتدريبات المنتخب السعودي في الدمام (تصوير: عيسى الدبيسي)

أكد ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أهمية المرحلة المقبلة للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم الذي تتواصل تحضيراته لمواجهة اليمن الثلاثاء المقبل ضمن أولى مبارياته في التصفيات المزدوجة من كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
والتقى المسحل باللاعبين في معسكر المنتخب الأول مساء أمس وحضر الحصة التدريبية التي أقيمت على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة ضمن معسكر الأخضر في المنطقة الشرقية بحضور الأمين العام للاتحاد السعودي إبراهيم القاسم.
وقال المسحل في حديث لوسائل الإعلام الرياضية السعودية إن المباراة الودية التي سيخوضها المنتخب السعودي أمام المنتخب المالي اليوم ستكون هي الأولى للمدرب الفرنسي هيرفي بيرنارد من أجل الوقوف على جاهزية اللاعبين في الفترة المقبلة بداية من مواجهة المنتخب اليمني في العاشر من شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، في التصفيات الأولية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
وبين أن الهدف المنظور مع المدرب هو أن يتقدم المنتخب السعودي في التصنيف الدولي من مركزه الحالي إلى المركز «50» على الأقل في الفترة المقبلة بعد أن بات المنتخب السعودي في المركز «68»، مبينا أن هيرفي مدرب مشهود له بالكفاءة والقدرة على تحقيق المنجزات لكونه الوحيد الذي قاد منتخبين أفريقيين مختلفين لحصد بطولة القارة السمراء، كما خطا خطوات ممتازة مع المنتخب المغربي وقاده لمركز متقدم أيضا في التصنيف العالمي، وعلى هذا الأساس تم التعاقد معه بعد أن تعهدنا بحسم ملف المدرب خلال شهر من تولي المسؤولية بقيادة اتحاد الكرة وبعد أن تم دراسة عدة ملفات لمدربين آخرين.
وأوضح المسحل السبب الرئيسي في التعاقد مع المدرب هيرفي بيرنارد، مبينا أن الأهم هو رغبة المدرب وحرصة على الوجود الدائم بالمملكة قريبا من الأحداث ويعرف طبيعة البلد، كما أنه نجح في كثير من المهام آنفة الذكر، ومنها بكل تأكيد الوصول بالمنتخب المغربي إلى نهائيات كأس العالم الماضية بعد غياب 20 عاما، وكذلك نقله من المركز «80» إلى المركز «40» عالميا.
وعن مكان إقامة مباراة الذهاب أمام المنتخب الفلسطيني في التصفيات الأولية من التصفيات نفسها في ظل عدم إمكانية الموافقة على إقامتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، قال المسحل: «هناك تواصل مع اللواء جبريل الرجوب رئيس اتحاد فلسطين لكرة القدم من أجل الوصول إلى اتفاق بهذا الشأن، وسيتم التوصل قريبا إلى اتفاق في ظل العلاقة الوطيدة بين الاتحاديين الشقيقين».
وأكد أن مجلس إدارة اتحاد الكرة السعودي سيجتمع اليوم لمناقشة عدة محاور من بينها الموقف المالي للاتحاد وتشكيل رابطة لدوري الدرجة الثانية والاطلاع على مكافآت حكام ومقيمي دوري الأولى وتشكيل اللجان المالية والفنية والطبية والتجارية.
وتحفظ عن التحدث حول قضية اللاعب «المعطل» عبد الله السالم بعد النزاع بين النصر والفيحاء بشأن انتقاله النهائي من الفيحاء للنصر، مبينا أنها قضية منظورة ولا يمكن الحديث حولها لوجود لجان مختصة بذلك.
وتطرق إلى موضوع تحديد سقف أعلى لرواتب اللاعبين السعوديين، حيث لا يتجاوز «150» ألف ريال شهريا، مبينا أن اتخاذ أي قرار يتم بعد الحصول على مرئيات الأندية ذات العلاقة.
وفيما يتعلق بتقليص عدد اللاعبين الأجانب المحترفين بالأندية السعودية خصوصا في ظل الحديث عن رغبة المدرب في خفض العدد لتعزيز الخيارات للاعبين السعوديين ومنحه مساحة أكبر للاختيار، قال المسحل: «قد يرى البعض أن هناك جانبا سلبيا، لكن في المقابل يجب الإشارة إلى أن هناك أربعة أندية وصلت للدور ثمن النهائي في دوري أبطال آسيا وهذا لم يحدث إلا من قرابة 10 أعوام، وبكل تأكيد فإن أي قرار يخص اللاعبين الأجانب له إيجابيات وسلبيات حيث إن هناك (8) لاعبين أجانب في الموسم الماضي أحدهم احتياطي والآن تم التقليص ليكون الجميع في الملعب، وسيكون هناك تقييم كامل للتجربة من خلال الجلوس مع المدرب وكذلك اللجنة الفنية بقيادة تركي السلطان ومع رابطة دوري المحترفين والأندية، كل هذه الأمور وبعد أن نستمع لجميع المرئيات حينما نحدد ما هو الخيار الأفضل بهذا الموضوع».
واستطرد قائلا: «لا ننسى أيضا أن هناك أندية موقعة مع لاعبين لعدة سنوات ولذا يجب أن ننظر من جميع الجوانب قبل أن نتخذ قرارات بهذا الشأن بحيث لا يتم الاستعجال».
وفيما يتعلق بعودة الحكم السعودي لقيادة المباريات في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، قال المسحل: «سنسعى إلى أن يتم ذلك بعد التعاقد مع رئيس لجنة حكام أجنبي يملك خبرات دولية واسعة وبعد أن يبدأ مهامه ويضع الخطط والبرامج والفترة الزمنية لإعادة الحكم السعودي».
من جانبه، اعتبر الحارس محمد العويس أن قرار المدرب هيرفي منع اللاعبين من استخدام الهواتف المحمولة في فترات كثيرة خلال المعسكر يمكن أن يعزز العلاقة المباشرة بين اللاعبين ويكون هذا التنظيم إيجابيا، خصوصا أن هناك لاعبين منضمين جددا، ومن المهم أن يكون هناك تعارف أكثر وعلاقة أقوى بينهم وبين الزملاء المستمرين في المنتخب.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة