جونسون يجدد استعداده للتوصل إلى اتفاق حول «بريكست»

جونسون يجدد استعداده للتوصل إلى اتفاق حول «بريكست»

المفوضية الأوروبية أكدت أن على لندن تسديد فاتورتها حتى من دون اتفاق
الثلاثاء - 26 ذو الحجة 1440 هـ - 27 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14882]
جونسون يشارك في أحد اجتماعات قمة السبع بحضور ميركل وماكرون وترودو أمس (أ.ب)
بياريتز: «الشرق الأوسط»
قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه مستعد لمواصلة محادثات خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي حتى اللحظة الأخيرة، قبل أن ينقضي الموعد النهائي في 31 أكتوبر (تشرين الأول) واتخاذ قرار الخروج دون اتفاق في ذلك اليوم نفسه «إذا اقتضت الحاجة».

وأضاف جونسون رداً على سؤال من وكالة «رويترز» إن كان مستعداً لمواصلة المحادثات مع التكتل، أم لا: «حسناً أنا أعتقد أن الاتحاد الأوروبي يميل بالفعل لإبرام اتفاقات في اللحظة الأخيرة». وتابع قائلاً في مؤتمر صحافي مع ختام قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في بياريتز: «من الواضح بالنسبة لنا أن الانسحاب سيحدث مثلما هو مقرر في 31 أكتوبر، عندما سنتخذ خطوات للخروج بالشروط التي سنكون بحلول ذلك الوقت قد قمنا من أجلها باستعدادات هائلة وشاملة ورائعة».

وألح الصحافيون على جونسون بالسؤال عما سيفعله إذا حاول البرلمان تأجيل أو منع الانسحاب دون اتفاق، لكنه تجاهل تلك الأسئلة. وقال إن الشعب البريطاني ملّ من تصدر الانسحاب من التكتل عناوين الصحف، وإنه لا بد من أن يتم الخروج في موعده. وأضاف أنه يريد إبرام اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، لكن سيكون على التكتل القبول بإزالة مسألة الحدود الآيرلندية من ذلك الاتفاق.

في المقابل، أعلنت المفوضية الأوروبية أمس، أن على بريطانيا تسديد فاتورة بقيمة 43 مليار يورو في إطار الوفاء بتعهداتها لدى الاتحاد الأوروبي «حتى في حال عدم التوصل إلى اتفاق» بشأن «بريكست».

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، مينا أندريفا، خلال المؤتمر الصحافي اليومي: «يجب احترام كل التعهدات التي قطعتها الدول الأعضاء الـ28. وهذا ينطبق على سيناريو (بريكست) من دون اتفاق، بحيث سيتعين على بريطانيا الوفاء بكل التعهدات التي قطعتها خلال انضمامها للاتحاد الأوروبي». وأضافت أن «تسديد الحسابات أساسي لبدء علاقة جديدة تقوم على الثقة المتبادلة».

وكان جونسون قد أعلن مراراً أنه في حال غادرت بريطانيا الاتحاد من دون اتفاق، فلن تضطر لتسديد مبلغ 39 مليار جنيه (43 مليار يورو) في إطار احترام تعهداتها مع الاتحاد لدى تطبيق «بريكست»، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية. وقال لقناة «آي تي في» البريطانية إنه في هذه الحال، لن تكون هذه الأموال «مستحقة». وبحسب جونسون، سيخصص هذا المبلغ للمساهمة في معالجة التداعيات المرتبطة بالخروج من دون اتفاق.
بريطانيا بريكست قمة الجي 7

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة