مواجهة ويليامز وشارابوفا مبكراً تخطف الأضواء في «فلاشينغ ميدوز»

مواجهة ويليامز وشارابوفا مبكراً تخطف الأضواء في «فلاشينغ ميدوز»

بطولة أميركا المفتوحة للتنس تنطلق غداً... والإطاحة بالثلاثي الكبير «شبه مستحيلة»
الأحد - 24 ذو الحجة 1440 هـ - 25 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14880]
v
نيويورك: «الشرق الأوسط»
عندما تنطلق منافسات بطولة أميركا المفتوحة للتنس «فلاشينغ ميدوز» غدا الاثنين، يتوقع أن تشكل مواجهة النجمتين الأميركية سيرينا ويليامز والروسية ماريا شارابوفا قمة مبكرة تخطف الأضواء في اليوم الأول من المنافسات، والذي يشهد أيضا مشاركة النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم في منافسات فئة الرجال.
وتتطلع ويليامز، المصنفة الثامنة للبطولة، إلى معادلة الرقم القياسي المتمثل في إحراز 24 لقبا في بطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى، لكنها تواجه تحديا صعبا في أولى مبارياتها في البطولة أمام ماريا شارابوفا. ومع ذلك، لا شك أن سيرينا ستخوض المباراة بثقة عالية في ظل تفوقها على شارابوفا 19 - 2 من حيث عدد مرات الفوز والهزيمة في سجل المباريات بينهما.
وتشهد منافسات اليوم الأول في البطولة أيضا لقاء النجمة الأسترالية أشليه بارتي المصنفة الثانية على العالم مع الكازاخستانية زارينا دياس. وتستهل اليابانية ناومي أوساكا مشوار الدفاع عن لقب البطولة بمواجهة الروسية أنا بلينكوفا يوم الثلاثاء. وفي منافسات فئة الرجال، يستهل ديوكوفيتش مشوار الدفاع عن اللقب بمواجهة الإسباني روبرتو كارباليس باينا، بينما يلتقي النجم السويسري روجيه فيدرر مع الهندي سوميت ناجال والإسباني رافاييل نادال مع الأسترالي جون ميلمان.
واستمتع فيدرر ونادال وديوكوفيتش بسنوات طويلة من الهيمنة على ألقاب البطولات الأربع الكبرى في تنس الرجال وعلى الأرجح لن تنتهي هذه السيطرة في أميركا المفتوحة عندما يحاول بعض الحالمين إنهاء احتكار الثلاثي الكبير. وفاز الثلاثي بآخر 11 لقبا في البطولات الكبرى ونال الصربي ديوكوفيتش أربعة ألقاب من آخر خمس بطولات وسيسعى للحفاظ على لقبه في نيويورك رغم وقوعه في قرعة صعبة.
ويتوقع جون مكنرو المصنف الأول على العالم سابقا فوز أحد الثلاثة باللقب في نيويورك وشدد على صعوبة مهمة الإطاحة بهم في مواجهة تحسم على أساس الأفضل في خمس مجموعات. وقال مكنرو عبر دائرة تلفزيونية مغلقة: «ربما يجب أن تتفوق على اثنين من الثلاثي على الأقل وفي بعض الأحيان يجب أن تتخطى الثلاثة، وهذا قد يبدو مستحيلا». وأضاف: «ربما يحدث هذا إذا حالف أحدهم الحظ في القرعة. إنهم بشر وفي سن معينة ستزداد الهزائم».
ويبدأ متصدر التصنيف ديوكوفيتش حملة الدفاع عن اللقب أمام روبرتو كاربايس باينا وقبل مواجهة محتملة مع فيدرر البطل خمس مرات في الدور قبل النهائي ربما يلتقي مع ستانيسلاس فافرينكا بطل 2017 أو كيفن أندرسون وصيف بطل 2017 في الدور الرابع.
ويوجد لاعب واحد يشكل تهديدا محتملا وهو الروسي دانييل ميدفيديف المصنف الخامس والذي يعيش أفضل فتراته قبل خوض منافسات أميركا المفتوحة وقد يصطدم مع ديوكوفيتش في دور الثمانية. ولم يتخط ميدفيديف الدور الثالث في نيويورك من قبل لكنه أكثر ثقة الآن بعد الوصول للنهائي في واشنطن ومونتريال استعدادا لأميركا المفتوحة قبل التتويج بأكبر لقب بمسيرته في سينسناتي. وقال ميدفيديف الذي فاز على ديوكوفيتش مرتين هذا الموسم: «منحتني هذه البطولات الثلاث الكثير من الثقة». وأضاف: «الآن أعرف أنني عندما أقدم أفضل أداء لي يمكنني أن أهزم أي منافس وهذا ما أحتاجه للمضي قدما هنا».
ويعتبر فيدرر، صاحب الرقم القياسي بالحصول على 20 لقبا في البطولات الأربع الكبرى، نفسه في حالة جيدة رغم خروجه المفاجئ من الدور الثالث في سينسناتي استعدادا لأميركا المفتوحة. ولعب المصنف الثالث فيدرر (38 عاما) مباراتين فقط منذ خوض نهائي ويمبلدون الشهر الماضي عندما فشل في اقتناص نقطتين لحسم اللقب حين كان يتحكم في الإرسال في المجموعة الخامسة أمام ديوكوفيتش لكنه متحمس للمضي قدما. وقال فيدرر: «ربما أكون في أفضل حالة لي منذ سنوات قبل المشاركة في أميركا المفتوحة وهذا أمر مشجع». وتابع: «سيكون من الصعب الفوز بالبطولة دون شك وأنا ضمن المجموعة القادرة على التتويج».
كما أعلن نادال، البطل ثلاث مرات والذي انتهت حملة دفاعه عن اللقب العام الماضي في أميركا بالانسحاب من قبل النهائي بسبب إصابة بالركبة، استعداده للمعركة. وأوقعت القرعة المصنف الثاني الإسباني في النصف البعيد عن ديوكوفيتش وفيدرر وسيكون أصعب منافس له في مسيرته نحو النهائي هو المصنف الرابع النمساوي دومينيك تيم وقد يلتقيه في قبل النهائي. وربما يكون مشوار نادال، الذي يتمنى تجنب الإصابات وخاصة في الركبة بالملاعب الصلبة، أسهل من منافسيه نحو النهائي لكنه لا يقر بذلك. وقال: «يجب أن أفوز بالمباريات لأحرز تقدما لأنني قد أواجههم في قبل النهائي وأمامي الكثير من العمل، ولنر إن كنت قادرا على القيام بعملي».
أميركا الولايات المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة