جونسون التقى ماكرون... ويريد اتفاقاً حول «بريكست»

جونسون التقى ماكرون... ويريد اتفاقاً حول «بريكست»

الخميس - 21 ذو الحجة 1440 هـ - 22 أغسطس 2019 مـ
حوار بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (أ.ف.ب)
باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (الخميس)، إنه يرغب في التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، مؤكداً أن محادثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل «شجعته بشكل كبير».

وقال جونسون قبل غداء عمل في باريس مع الرئيس الفرنسي في باريس: «أريد أن أوضح تماماً أنني أريد اتفاقاً... أعتقد أن بإمكاننا التوصل إلى اتفاق جيد»، حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشار رئيس الوزراء البريطاني إلى أن الفقرات المتعلقة بإبقاء الحدود الآيرلندية مفتوحة في اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي غير ضرورية، ويمكن الاستغناء عنها وتبني إجراءات تقنية مختلفة بدلاً منها، مثل فقرات موثوق بها تتعلق بالتجار وإجراءات تحقق إلكترونية. وقال: «لن تعمد المملكة المتحدة تحت أي ظروف إلى وضع قيود على الحدود، ونحن لا نعتقد أنه من الضروري من وجهة نظر الاتحاد الأوروبي القيام بذلك لحماية سلامة السوق الموحدة».

وأضاف جونسون، أن المحادثات التي أجراها، أمس (الأربعاء)، مع ميركل في برلين «شجعته بصورة كبيرة»، بعدما قالت إنه يمكن التوصل إلى حل خلال الـ30 يوماً المقبلة، لتفادي انفصال لا يتم التفاوض بشأنه بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر (تشرين الأول).

من جهته، صرح الرئيس ماكرون أن «مستقبل المملكة المتحدة لا يمكن أن يكون إلا في أوروبا»، مؤكداً أنه يمكن التوصل إلى حل «خلال ثلاثين يوماً» حول مسألة الحدود الآيرلندية من أجل ضمان خروج منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقبل يومين من قمة مجموعة السبع في فرنسا، قال ماكرون: «إنني مثل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل واثق من أن الذكاء الجماعي وإرادتنا للبناء يجب أن يسمحا لنا بالتوصل إلى أمر ذكي خلال ثلاثين يوماً إذا كانت هناك إرادة طيبة من الطرفين، وهذا ما أريد الإيمان به».
فرنسا بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة