بومبيو: «داعش» يكتسب قوة في بعض المناطق

بومبيو: «داعش» يكتسب قوة في بعض المناطق

أكد أن قدرة التنظيم على شن هجمات «تضاءلت»
الثلاثاء - 19 ذو الحجة 1440 هـ - 20 أغسطس 2019 مـ
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (صورة أرشيفية - رويترز)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم (الثلاثاء)، أن «تنظيم (داعش) يكتسب قوة في بعض المناطق». لكنه شدد على أن «قدرته على تنفيذ هجمات تضاءلت»، وفق وكالة «رويترز».
وقال بومبيو في مقابلة تلفزيونية بثّتها شبكة «سي بي إس»، إن «الأمر معقَّد. هناك قطعاً أماكن يتمتع فيها (داعش) اليوم بقوة أكبر مما كان عليه قبل ثلاث أو أربع سنوات».
لكنه لفت إلى أن «دولة الخلافة التي أعلنها التنظيم لم يعد لها وجود وأن قدرته على شن هجمات باتت أصعب بكثير».
كان تقرير أميركي أعده «معهد دراسة الحرب» قد حذّر من عودة تنظيم «داعش» مجدداً بشكل أشد خطورة في سوريا والعراق، رغم خسارته معظم الأراضي التي كان يسيطر عليها هناك.
وجاء في التقرير الذي نُشر في 1 يوليو (تموز)، أن «التنظيم لا يزال يقود نحو 30 ألف مسلح في العراق وسوريا، أي ما يكفي للسيطرة على الفلوجة والموصل ومدن أخرى في العراق وكذلك شرق سوريا في ثلاث سنوات فقط».
وأشار التقرير إلى أن «الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أخطأ بإعلانه القضاء على التنظيم وسحب القوات الأميركية من الأراضي السورية»، مطالباً في الوقت ذاته واشنطن بـ«أخذ كل الاحتياطات الأمنية والاستعداد لهذه العودة». وأوضح أن «التباطؤ في مكافحة (داعش) أعطى الكثير من الوقت للمجموعة للتخطيط والإعداد للمرحلة التالية من الحرب».
أميركا داعش

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة