«مداهم» يخطف الأنظار في مهرجان ولي العهد للهجن

«مداهم» يخطف الأنظار في مهرجان ولي العهد للهجن

أجواء حماسية شهدتها منافسات اليوم الثالث من البطولة
الأحد - 17 ذو الحجة 1440 هـ - 18 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14873]
الطائف: «الشرق الأوسط»
انطلقت صباح أمس منافسات اليوم الثالث من مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الثانية في الفترة الصباحية التي تضمنت تنفيذ 16 شوطا مخصصة للحقايق (بكار - قعدان) عام بمسافة 3كم.

وشهدت الأشواط منافسات قوية ومثيرة امتزجت بأجواء حماسية أثارت إعجاب جمهور وعشاق ومحبي الهجن. وسجل «مداهم» لجابر ربيع صالح الجابر المري أفضل توقيت في أشواط الفترة الصباحية بظفره بنوماس الشوط الرابع.

وأحرزت «بدل» لسعيد راشد صالح المري لقب الشوط الرئيسي لسن الحقايق البكار بعدما احتلت المركز الأول في الشوط الأول، فيما حقق لقب الشوط الرئيسي لسن الحقايق القعدان «ولد متعب» لعلي راشد المري بعد فوزه بالمركز الأول في الشوط الثاني. وفازت بالشوط الثالث «الماهرة» لـعلي راشد سعيد الجربوعي المري، وفي الشوط الخامس «سلام» لـصالح محمد مسفر اليامي. وفي الشوط السادس «قناد» لـفليح سويلم محمد الضريغط العنزي. وفي الشوط السابع «تكريم» لعبد الهادي راشد عبد الهادي الغفراني المري. وفي الشوط الثامن «إرسال» لأحمد سلطان السويدي. وفي الشوط التاسع «بلشة» لـفيحان ظافر عبد الهادي آل رشيد. وفي الشوط العاشر «مبلش» لربيع خميس الهمامي.

وكانت هجن الرئاسة اكتسحت أشواط الفترة المسائية للمرحلة التنشيطية في اليوم الثاني من منافسات مهرجان ولي العهد للهجن، المقامة على أرض الميدان التاريخي بمحافظة الطائف، والمتضمنة تنفيذ (16) شوطاً عام، خصصت للهجن المفاريد (بكار – قعدان)، ومسافتها 2 كم.

وقدمت هجن الرئاسة عروضاً مميزة وسط أجواء من الإثارة والحماس على ملاك ومضري الهجن المشاركة، وخطفت ناموس أول الأشواط بفوز الهجن «شواهين» والذي حقق أفضل توقيت زمني في جميع الأشواط بواقع دقيقتين و51 ثانية، فيما ظفر «مزاحم» بناموس الشوط الثاني وثاني أفضل زمن بواقع دقيقتين و52 ثانية، وخطفت «النايفة» ناموس الشوط الثالث، فيما حاز الهجن «همام» على المركز الأول في الشوط السادس، وانتصرت الهجن «نجوم» بناموس الشوط السابع، وخطفت هجن الرئاسة المركز الأول في الشوط التاسع بواسطة البكرة «قطنه».

وجاءت باقي نتائج الأشواط على النحو التالي: في الشوط الرابع فاز بالمركز الأول «الحذر» لسعود محبوب الدوسري، وفي الخامس فازت «الشاهينية» لبطشان صالح اليامي، وفي الشوط الثامن فاز «نجران» لبطشان صالح اليامي، وفاز بالشوط العاشر الهجن «نواف» للأمير تركي بن محمد بن فهد محققاً ثالث أفضل توقيت زمني بواقع دقيقتين و53 ثانية، وفي الشوط الحادي عشر فازت «خيرة» لعبد الله محمد المري، وفي الشوط الثاني عشر فاز «النمر» لمحمد عتيق المهيري، وفي الثالث العاشر حلت «الشاهينية» لمحمد ناجي المري أولاً، وفاز بناموس الشوط الرابع عشر «مربوش» لسالم شخبوط الوهيبي، فيما فازت بالشوط الخامس عشر «شواهين» لجابر علي المري، وخطف ناموس الشوط السادس عشر والأخير «نواف» لسعد علي المري.

وكانت اللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الثانية، عن جائزة «سيف ومليون ريال» لمالك الهجن الذي تحصل مطاياه على الأكثر نقاطا، وتحتسب النقاط في الأشواط العامة لأشواط الإنتاج والسباق الختامي على أن تكون ملكية المطية شخصية بنسبة 100 في المائة.

ونوهت اللجنة المنظمة إلى أنها لن تعتمد أي نتائج إلا بعد نهاية المهرجان للتأكد من نتائج كشف المنشطات، حيث ستستبعد جميع نقاط المطايا التي تظهر تحليلاتها إيجابية.

وأوضح الاتحاد السعودي للهجن آلية الحصول على الجائزة في حال تساوي مالكين أو أكثر في النقاط، إذ يتم الرجوع في هذه الحالة إلى أكثر المتنافسين حصولا على أفضل توقيت.

ومن المؤكد أن إعلان الاتحاد السعودي للهجن عن الجائزة سيضيف أهمية كبيرة لكل شوط من أشواط سباقات المهرجان بالنسبة لملاك الهجن والمضمرين.

ويهدف مهرجان ولي العهد للهجن إلى تأصيل تراث رياضة الهجن وتعزيزها في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية، كما يهدف لأن يكون له عوائد اقتصادية على المجتمع من خلال تنظيم مهرجان ثقافي واقتصادي ورياضي متنوع.
السعودية رياضة سعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة