غانتس والسنوار يتبادلان التهديدات

هدد الجنرال الإسرائيلي بيني غانتس رئيس حزب «أزرق أبيض» قائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار بالاغتيال إذا ما عمد إلى أي نشاط إضافي ضد إسرائيل.
وتهديدات غانتس الذي شغل منصب رئيس أركان في الجيش وينافس الآن على منصب رئيس الحكومة، جاءت كما يبدو ردا على تهديدات جديدة للسنوار كان يرد فيها على تصريحات سابقة لغانتس نفسه. وقال غانتس: «يجب على السنوار أن يتذكر أن أحدا كان بمكانه واسمه أحمد الجعبري انتقل بسيارته من النقطة (أ) إلى النقطة (ب)، ولم يصل قط. إذا لزم الأمر يمكننا القيام بهذا مجددا». في إشارة إلى أحمد الجعبري نائب القائد العام لكتائب القسام الذي اغتالته إسرائيل بصواريخ في عام 2012.
واتهم غانتس حركة حماس بخطف مليوني غزي كرهائن، لكنه قال إنه مستعد «للقيام بتهدئة طويلة الأمد لكن بشرطين: هدوء تام، لا بالونات، لا طائرات ورقية ولا قذائف. وبالطبع إعادة أولادنا إلى البيت» (الأسرى المحتجزين لدى الحركة).
وتابع غانتس: «للأسف، فإن سوء الردع في العامين الماضيين، يقربنا أكثر للحاجة إلى معركة إضافية في غزة. ولا واحد يربح الحرب وسنفعل أقصى جهودنا لتفاديها، لكن إن لم يمنحونا الهدوء، فسيشعرون بالألم أكثر مما سنشعر به».
وجاء حديث غانتس بعد ساعات من تهديدات للسنوار بأنه قادر على كسر الجيش الإسرائيلي إذا دخل قطاع غزة.
وقال السنوار: «سنكسر جيش الاحتلال المهزوم إذا دخل قطاع غزة وسنمطر المدن الإسرائيلية برشقات صاروخية إذا حاول الاحتلال الدخول في حرب معنا». وأضاف خلال زياراته للعائلات بمناسبة عيد الأضحى في خان يونس ضمن برنامج أطلقته حماس: «إذا ما وقعت الواقعة فسنكسر جيش الاحتلال كسراً لا تقوم بعده قائمة، نحن نقصد ما نقول ولا نلقي القول جزافاً ويعرف الاحتلال أننا صادقون في قولنا».
ووصف السنوار العملية المنفردة التي وقعت على حدود غزة قبل أيام بأنها «فدائية وبطولية». وجاءت تصريحات السنوار بعد أيام من التوتر على حدود قطاع غزة وردا على تهديدات لغانتس قال فيها: «نحن غير مستعدين لاستمرار تآكل الردع، نحن غير مستعدين لقبول هذا الموديل لجولة أخرى وطائرة ورقية أخرى وصاروخ آخر أن تستمر، في المرة القادمة التي سيحدث مثل هذا الأمر سنتأكد أن تكون الأخيرة. نحن لن نقبل بتهدئة فقط، سوف نسعى لتحقيق حسم عسكري أمام حماس وتفكيك هذه المنظومة التي نواجهها. لن ندخر أي وسيلة، إن كانت هناك حاجة فسنصفي جميع قادة حماس، سنسحق بالنار كل شيء، سنعمل بشكل بري متي نريد وبقدر ما نريد».
وردت حركة حماس على غانتس أمس ببيان رسمي قالت فيه إنه عليه أن يتذكر حين كان رئيساً للأركان: «كيف كان رد المقاومة على العدوان على غزة في حرب 2014».
ووصف بيان الحركة تهديدات غانتس ضد قيادة حماس، بـ«محاولة لكسب أصوات المتطرفين في المجتمع الصهيوني».
وأضاف أن «الجرائم التي ارتكبها جيش الاحتلال في عهد غانتس دفع ثمنها، عبر إطلاق المقاومة لمئات الصواريخ، طالت تل أبيب والقدس المحتلة ومدينة حيفا، وعطلت العمل في مرافق حيوية في الكيان، وأدخلت ملايين المستوطنين إلى الملاجئ، وكانت الفترة الأسوأ في حياة سكان غلاف غزة وتمكن القسام من أسر جنود من جيش الاحتلال».
في سياق متصل، ذكر موقع «والا» العبري، أن حماس ما زالت تواصل استعداداتها للمعركة المقبلة مع إسرائيل. وكشف الموقع عن إطلاق حماس، صباح أمس، صاروخا تجريبيا نحو البحر، بهدف تحسين دقة الصواريخ، وليس فقط الإنتاج.