شاهد... فيديو مزيف لتوم كروز يكشف خطورة تقنيات الذكاء الصناعي

صاحبه يعتبر أن المحاولة للترفيه فقط

بيل هادر يظهر وكأنه توم كروز باستخدام تقنية «ديب فيك» (يوتيوب)
بيل هادر يظهر وكأنه توم كروز باستخدام تقنية «ديب فيك» (يوتيوب)
TT

شاهد... فيديو مزيف لتوم كروز يكشف خطورة تقنيات الذكاء الصناعي

بيل هادر يظهر وكأنه توم كروز باستخدام تقنية «ديب فيك» (يوتيوب)
بيل هادر يظهر وكأنه توم كروز باستخدام تقنية «ديب فيك» (يوتيوب)

ظهر في الأسبوع الماضي فيديو للممثل الأميركي بيل هادر، في البرنامج المسائي الشهير «ليت نايت شو» الذي كان يقدمه الأميركي ديفيد ليترمان. المقطع الذي يعود إلى عام 2008 يظهر فيه هادر محاولاً تقليد كل من الممثلين توم كروز وسيث روغن، وفي تلك اللحظات، يبدو هادر وكأنه كروز وروغن فعلاً.
الفيديو الذي نال ما يقارب ثلاثة ملايين مشاهدة في أسبوع واحد، يعد دليلاً عملياً على سهولة تزوير مقاطع الفيديو هذه الأيام، والتي تعرف باسم تقنية «ديب فيك» (Deepfake)، أو «الزيف الكبير»، والتي يستخدم مبتكروها مقاطع الفيديو التي تظهر وجه أحدهم على جسد شخص آخر.
التقنية الحديثة المعتمدة بالأساس على تكنولوجيا الذكاء الصناعي تثير المخاوف لدى متابعين؛ بسبب صعوبة اكتشافها، أو كما قال أحد المعلقين على الفيديو المزيف لبيل هادر: «تخيلوا إذا تم استخدام هذه التقنية من قبل نظم تكنولوجية متطرفة على الإنترنت. سيتوقف الناس حينها عن تصديق أعينهم وآذانهم».
شاهد الفيديو

وتحدثت صحيفة «الغارديان» مع منفذ الفيديو المزيف، وهو مواطن سلوفاكي مقيم في جمهورية التشيك، والذي تحدث للصحيفة تحت اسم «توم»، ويقول إن تنفيذه لمقاطع الفيديو «ديب فيك» هي محاولة لزيادة الوعي في عصر الأخبار واللقطات المزيفة.
وقام توم بتزييف ما يقارب 20 فيديو على الطريقة نفسها، على حسابه عبر موقع الفيديوهات «يوتيوب»، ومن بينها لقطات من فيلم «ذا شينينغ» للممثل جاك نيكلسون، والذي تم تزييفه ليظهر فيه الممثل الكوميدي جيم كاري والممثل الراحل هيث ليدجر في دور الجوكر، من فيلم «إيه نايتس تايل».
ويقول توم إن تلك الفيديوهات المزيفة هي «نوافذ إلى عوالم موازية»، معتبراً أن هدفه الرئيسي هو الترفيه، وأنه «لا يريد أن يشتبك كثيراً في السياسة».
وعلم توم نفسه بنفسه كيف يتقن تقنية «ديب فيك»، مضيفاً أنه عمل من قبل في مجال السينما والترفيه، وبدأ توم من صناعة الفيديوهات ثلاثية الأبعاد حتى وصل إلى هذا المستوى.
وللكشف عن مزيد من طريقة عمله، يقول توم إن الفيديو الواحد يحتاج منه من 3 إلى 5 أيام، مستخدماً برمجيات مفتوحة المصدر، متابعاً: «بدأت بدمج صورتي في العروض والأفلام للترفيه عني، ولمشاركة أصدقائي وعائلتي، والتجريب. تعلمت بكثير من التجربة والخطأ».
وعدَّ المصمم التقني أن إنشاء فيديو مزيف هو رهان يتطلب فيديو عالي الجودة بما يكفي لإنشاء مجموعة بيانات دقيقة، تغذي تقنية الذكاء الصناعي، معتبراً أنه لهذا السبب من الصعب تنفيذ تلك التقنية على شخصيات تاريخية، مثل رئيس وزراء بريطانيا السابق ونستون تشرشل؛ لأنه لا توجد بيانات كافية لتلك الشخصيات.
ورداً على الانتقادات الموجهة لتوم، يقول إنه دوماً ما يذكر في العنوان والوصف الخاص بالفيديو أنه فيديو مزيف، متابعاً: «لا أريد أن أضلل أي شخص».
ويعتبر توم نفسه هاوياً، ويأمل بتلك الفيديوهات تعميق الوعي حول إمكانات التكنولوجيا، معتبراً أن الناس عليها أن تكون أكثر نقداً للمحتوى عبر الإنترنت، وأن اعتبار الصور فقط هي التي يتم تزييفها وليس الفيديوهات أمر غير صحيح هذه الأيام، أو ما يعبر عنه توم على حسابه الشخصي على «يوتيوب» بجملة: «لا تصدق كل ما تراه على الإنترنت، حسناً؟».
وكانت الفيديوهات المزيفة قد انتشرت في الآونة الأخيرة، ففي أواخر عام 2017 أخذت المخاوف من فكرة تزوير الفيديوهات تتصدر عناوين الصحف، عندما بدأ استخدام برامج الكومبيوتر لدس صور المشاهير في المواد الإباحية.
ومن أهمّ الأمثلة على هذا التلاعب كان تسجيلاً ابتكرته شركة الإنتاج التي يملكها المخرج جوردن بيلي في 2018، وفيه يظهر الرئيس السابق باراك أوباما، وهو يحذّر الناس من تصديق كلّ ما يشاهدونه على الإنترنت. ولكنّ الحقيقة هي أنّ المتكلّم لم يكن أوباما؛ بل بيلي نفسه، مستخدماً صوت أوباما.
وبدأت وزارة الدفاع الأميركية في تطوير وسائل لرصد مقاطع الفيديو التي تدخل في فئة «ديب فيك» عبر وكالة مشروعات الأبحاث الدفاعية المتقدمة (داربا).
في مارس (آذار) الماضي، قال متحدّث باسم الوكالة، إنّ كثيراً من هذه الفيديوهات تتمّ صناعتها بهدف المرح، ولكنّ مقاطع أخرى تشكّل خطراً كبيراً، بسبب احتمال استخدامها لنشر البروباغندا والتضليل.


مقالات ذات صلة

ما المواضيع الرائجة وصنّاع المحتوى والأغاني المفضلة حسب «يوتيوب» في 2024؟

تكنولوجيا لأول مرة تكشف «يوتيوب» عن «المواضيع الرائجة» التي جذبت اهتمام المشاهدين خلال العام (يوتيوب)

ما المواضيع الرائجة وصنّاع المحتوى والأغاني المفضلة حسب «يوتيوب» في 2024؟

شرحت «يوتيوب» لـ«الشرق الأوسط» سبب إطلاق فئة «المواضيع الرائجة» لأول مرة.

نسيم رمضان (لندن)
الولايات المتحدة​ تحظر «ميتا» و«تيك توك» و«يوتيوب» و«إكس» المنشورات التي تسعى إلى ترهيب الناخبين (رويترز)

كيف تعمل «ميتا» و«تيك توك» و«يوتيوب» و«إكس» على إدارة التهديدات الانتخابية؟

أكثر شبكات التواصل الاجتماعي نفوذاً -بما في ذلك «ميتا» و«تيك توك» و«يوتيوب» و«إكس»- لديها سياسات وخطط جاهزة لإدارة التهديدات الانتخابية والمعلومات المضللة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم شعار شركة «غوغل» عند مدخل أحد مبانيها في كاليفورنيا (رويترز)

«ليس سهلاً نطقه»... روسيا تغرّم «غوغل» رقماً أكبر من إجمالي الناتج المحلي العالمي

فرضت محكمة روسية غرامة قدرها 2 سيزليون روبل على شركة «غوغل»، بسبب رفضها دفع غرامات سابقة لحجبها قنوات الإعلام الحكومية الروسية على موقع «يوتيوب».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
تكنولوجيا تعكس هذه التحسينات التزام «يوتيوب» بالتطور مع مستخدميه وتقديم أدوات تلهم عملياتهم الإبداعية (أدوبي)

فيديوهات «شورتس» من «يوتيوب» ستصل إلى 3 دقائق في 15 أكتوبر

«يوتيوب» يوسّع نطاق «شورتس» بميزات جديدة مثيرة للمبدعين والمشاهدين.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا رفعت «يوتيوب» أسعار «بريميوم» في أكثر من 15 دولة بما في ذلك السعودية (د.ب.أ)

معضلة «يوتيوب» تواجه المستخدمين... ارتفاع الأسعار أم الإعلانات غير اللائقة

وصل سعر الاشتراك الفردي إلى 26.99 ريال سعودي شهرياً، بينما ارتفع الاشتراك العائلي إلى 49.99 ريال.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.