مجلس الشيوخ الإيطالي يحدّد اليوم موعد التصويت على الثقة بالحكومة

مجلس الشيوخ الإيطالي يحدّد اليوم موعد التصويت على الثقة بالحكومة

الثلاثاء - 12 ذو الحجة 1440 هـ - 13 أغسطس 2019 مـ
وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني يتحدث إلى الصحافة بعد اجتماع رؤساء الكتل السياسية في مجلس الشيوخ (إ.ب.أ)
روما: «الشرق الأوسط أونلاين»
من المقرر أن يحدد مجلس الشيوخ الإيطالي، اليوم (الثلاثاء)، موعدا للتصويت على الثقة برئيس الوزراء جوزيبي كونتي، وهو استحقاق قد يؤدي إلى انهيار الائتلاف الحكومي وإجراء انتخابات مبكرة.
ويأتي التصويت بعدما فشل زعماء مجموعة الأحزاب في مجلس الشيوخ أمس (الاثنين) على الاتفاق بالإجماع على موعد، علماً أن معظمهم فضّل يوم 20 أغسطس (آب) الجاري، كما أوردت «وكالة الأنباء الألمانية».
ودفع نحو هذه الخطوة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية ماتيو سالفيني، زعيم حزب الرابطة اليميني، الذي قال إن الخلافات مع شريك الائتلاف حركة خمس نجوم الشعبوية، أصبحت كبيرة للغاية وأن الانتخابات المبكرة باتت أفضل طريقة للمضي قدماً.
وحكم حزب الرابطة وحركة خمس نجوم التي يتزعمها لويجي دي مايو معاً لمدة 14 شهراً، وتفاقمت الخلافات بينهما تدريجاً إلى أن وصلت إلى التناقض الكامل الأسبوع الماضي عندما صوّت أحدهما ضد الآخر في البرلمان على مشروع قانون حول مشروع لقطار فائق السرعة.
وإذا خسر كونتي التصويت وانهارت الحكومة، فإن الأمر سيعود إلى الرئيس سيرجيو ماتاريلا الذي يمكنه دعوة زعيم حزب آخر ليحاول تأليف حكومة.
وكان حزب سالفيني، الذي يشتهر بموقفه المعادي للهجرة في إيطاليا، قد حل في الصدارة في انتخابات الاتحاد الأوروبي التي أجريت في مايو (أيار)، وتبلغ شعبيته حالياً أكثر من 35 في المائة وفق استطلاعات الرأي، ومن المحتمل بالتالي أن يمكنه ذلك من تشكيل ائتلاف جديد مع فصائل يمينية أخرى.
إيطاليا إيطاليا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة