زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار نظام صاروخي جديد

زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار نظام صاروخي جديد

الجمعة - 1 ذو الحجة 1440 هـ - 02 أغسطس 2019 مـ
زعيم كوريا الشمالية يراقب اإطلاق النظام الصاروخي الجديد (ا.ف.ب)
سيول: «الشرق الأوسط أونلاين»
ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية، اليوم (الجمعة)، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أشرف اليوم (السبت بالتوقيت المحلي) مجدداً على اختبار ما وصفته بأنه "نظام صاروخي جديد موجه متعدد الإطلاق".
وذلك بعد أيام من اختبار بيونغ يانغ للنظام الصاروخي الجديد للمرة الأولى يوم الأربعاء.
وقال جيش كوريا الجنوبية، إن كوريا الشمالية أطلقت على الأقل صاروخين قصيري المدى قبل فجر اليوم.
من جهته، سعى الرئيس الأميركي دونالد ترمب مجدداً، اليوم، إلى التهوين من شأن اختبار كوريا الشمالية ثلاثة صواريخ قصيرة المدى في غضون ثمانية أيام، مؤكداً أن ذلك لا ينتهك أي اتفاق بينه وبين الزعيم الكوري الشمالي، وإنه واثق من أن كيم لا يريد أن يُخيب أمله.
وفي إشارة إلى تعهد كيم بعدم استئناف اختبارات الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والقنابل النووية وهي التجارب المجمدة منذ عام 2017، قال ترامب على حسابه في تويتر: "الرئيس كيم لا يريد أن يخيب أملي بانتهاك الثقة".
وأضاف: "هناك الكثير جداً الذي يمكن أن تكسبه كوريا الشمالية… وأيضاً هناك الكثير جداً الذي يمكن أن تخسره".
وأكد ترمب على التقارب الشخصي الذي قال إنه حققه مع كيم في ثلاثة اجتماعات منذ يونيو (حزيران) من العام الماضي، مشيراً إلى أن كيم "سيفعل الصواب لأنه أذكى بكثير من ألا يفعل ذلك، ولا يرغب في أن يخيب أمل صديقه، الرئيس ترمب".
وأضاف ترمب، أن تجارب الصواريخ قصيرة المدى "ربما تنتهك قرارات الأمم المتحدة" لكنه لم يناقش قط أمر مثل هذه الصواريخ مع كيم.
ولا تشكل الصواريخ قصيرة المدى تهديداً للأراضي الأميركية لكنها تهدد اليابان وكوريا الجنوبية حليفتي الولايات المتحدة وآلاف الجنود الأميركيين المتمركزين هناك.
كوريا الجنوبية كوريا الشمالية كوريا الشمالية أخبار كوريا الجنوبية ترمب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة