تونس: 38 فيلماً تتنافس على جوائز المهرجان الدولي لفيلم الهواة

تونس: 38 فيلماً تتنافس على جوائز المهرجان الدولي لفيلم الهواة

السبت - 2 ذو الحجة 1440 هـ - 03 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14858]
ملصق المهرجان
تونس: المنجي السعيداني
تعيش مدينة قليبية التونسية على وقع فعاليات المهرجان الدولي لفيلم الهواة الذي انطلق في الأول من أغسطس (آب) الحالي، ويتواصل إلى غاية السادس من الشهر نفسه بمشاركة 38 فيلماً في مختلف مسابقات الدورة الـ34 لهذا المهرجان، وهي أفلام قادمة من 21 دولة، من بينها أوزبكستان التي تشارك لأول مرة. وتشهد الدورة الجديدة مشاركة دول عربية وأجنبية عدة، من بينها مصر، ولبنان، وفلسطين، والأردن، وبوركينا فاسو، وفرنسا، وأوكرانيا، والبرازيل، علاوة على تونس البلد المنظم.
وقال أيمن الجليلي، رئيس المهرجان الدولي لفيلم الهواة، إن حفل الافتتاح سيعرف عرض فيلم برازيلي للمخرج فيليب غالفون، وهو يحمل عنوان «لا أهلا... برازيل»، علاوة على مجموعة مهمة من الأفلام الجديدة التي قد تعكس توجهات السينمائيين الشباب ورؤيتهم للعالم، على حد تعبيره.
وضمن قسم «مروا من هنا»، يكرّم المهرجان السينمائية المصرية الراحلة عطيات الأبنودي بعرض مجموعة من أعمالها على غرار «حصان الطين» و«ساندويتش» و«اللي باع واللي اشترى»، إلى جانب الاحتفاء بالمخرجة والمصورة اللبنانية الراحلة جوسلين صعب.
وتتطرق الورشات المبرمجة ضمن المهرجان إلى صناعة المحتوى الوثائقي من الفكرة إلى الكتابة فالإخراج بتأطير من المصرية نيفين شلبي، أما ورشة التجريب المسرحي «المباشر في المسرح» فتتم بتأطير من ربيع إبراهيم، في حين يؤطّر زكريا الشايبي ورشة الصورة الفوتوغرافية. وتحت إشراف الجمعية التونسية للنهوض بالنقد السينمائي تؤطّر التونسية سنيا الشامخي ورشة النقد السينمائي.
وينظم المهرجان عدداً من المسابقات المفتوحة أمام السينمائيين الهواة، وتشمل المسابقة الدولية للأفلام القصيرة التي تتكون لجنة تحكيمها من رؤوف بن عمر، الممثل المسرحي والسينمائي التونسي، وأنا كورينايا، الأستاذة بمدرسة الفنون المسرحية وكتابة السيناريو الأوكرانية، والسينمائي البوركيني ارديوما صوما، والممثل والمخرج المسرحي الأردني غنام غنام، وماتيلد روكسيل، الباحثة الفرنسية في مجال الدراسات السينمائية.
أما المسابقة الوطنية الخاصة بالأفلام القصيرة والصورة الفوتوغرافية والسيناريوهات، فتتكون لجنة تحكيمها، من المخرجة السينمائية الهاوية إيمان النفطي، والمخرج التونسي وليد مطار، ومهندس الصوت منصف طالب، والأكاديمية والباحثة ليلى بن رحومة، والأستاذة والممثلة المسرحية لبنى مليكة، كما ينظّم المهرجان في إطار المسابقات الرسمية، مسابقة وطنية في التصوير الفوتوغرافي، وهي مفتوحة لهواة التصوير الفوتوغرافي من الطّلبة والسينمائيين التونسيين.
تونس مهرجان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة