السودان: لجنة الأطباء تتحدّث عن مقتل أربعة متظاهرين في أم درمان

السودان: لجنة الأطباء تتحدّث عن مقتل أربعة متظاهرين في أم درمان

الخميس - 30 ذو القعدة 1440 هـ - 01 أغسطس 2019 مـ
جانب من الاحتجاجات التي شهدتها شوارع الأبيض (أرشيفية - أ.ف.ب)
الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين»
قتل أربعة متظاهرين سودانيين، اليوم (الخميس)، بالرصاص خلال مسيرة في أم درمان قرب الخرطوم، وفق ما أفادت لجنة الأطباء المقربة من حركة الاحتجاج.

وقالت اللجنة في بيان على فيسبوك أوردته وكالة الصحافة الفرنسية: «ارتقت أرواح 4 شهداء قبل قليل بمدينة أم درمان بعد إطلاق رصاص حي على الثوار، كما توجد العديد من الإصابات».

وجاء ذلك خلال تظاهرات نُظّمت استجابة لدعوة قادة الاحتجاج الى تنظيم مسيرات «مليونية» تنديدا بمقتل ستة متظاهرين بينهم أربعة طلاب في الأُبيّض في وسط البلاد.

في موازاة ذلك، قالت شخصيات قيادية في المعارضة السودانية، اليوم، إنها تمكنت من التوصل إلى تفاهم بشأن نقاط رئيسية مع المجلس العسكري الحاكم، مما قرب الطرفين من التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة انتقالية جديدة.

ووفقا لوكالة «رويترز» للأنباء، قال ساطع الحاج، القيادي في «قوى الحرية والتغيير» المعارض، في مؤتمر صحافي عقده في الخرطوم: «الاتفاق أصبح الآن قاب قوسين أو أدنى»، وتابع أن «قوى الحرية والتغيير» طالبت بدمج قوة الدعم السريع في القوات المسلحة، وهو اقتراح لا يزال المجلس العسكري الانتقالي الحاكم يعارضه، فيما ذكر متحدث باسم المجلس العسكري أنه من المقرر استئناف المفاوضات في وقت لاحق اليوم.

وطالبت المعارضة بعدم حصول أعضاء المجلس السيادي على حصانة مطلقة من الملاحقة القضائية بشأن الجرائم السابقة، لكن ساطع قال إن الاتفاق تمّ على منح حصانة إجرائية تسمح بمحاكمتهم بموافقة ثلثي المجلس التشريعي. وقال: «اتفقنا على‭ ‬مسألة الحصانة ولا توجد أي حصانة موضوعية مطلقة، هي فقط حصانة إجرائية، بمعنى أنه يمكن تحريك أي إجراء جنائي أو غير جنائي في مواجهة عضو مجلس السيادة أو مجلس الوزراء أو المجلس التشريعي شريطة فقط أخذ الإذن اللازم وأن‭ ‬يكون هذا الإذن صادراً من المجلس التشريعي بثلثي أعضاء الجلسة من الحاضرين».

وقال قادة في المعارضة إن الجانبين اتفقا أيضا على نقطة أساسية أخرى، وهي أن الأحزاب التي يشملها «ائتلاف قوى الحرية والتغيير» سيكون نصيبها من المجلس التشريعي 67 في المائة بينما ستكون المقاعد الباقية من نصيب الجماعات السياسية والمعارضة الأخرى.

ولم يؤكد المجلس العسكري الحاكم بعد تفاصيل تلك الاتفاقات، بحسب «رويترز».
السودان الاحتجاجات السودانية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة