ترمب يمنح البرازيل مكانة «الحليف العسكري الرئيسي»

منح الرئيس الأميركي دونالد ترمب البرازيل مكانة الحليف العسكري الرئيسي للولايات المتحدة، مما سيُسهّل شراء برازيليا أسلحة أميركيّة متطوّرة.
وكتب ترمب في مذكّرة إلى وزارة الخارجيّة الأميركيّة أنّه يمنح جمهوريّة البرازيل الاتّحادية مكانة «حليف عسكري رئيسي للولايات المتحدة خارج الناتو».
وتتمتّع 17 دولة أخرى، بما فيها مصر والأرجنتين ونيوزيلندا وتايوان، بهذا الوضع الذي يُتيح لها الحصول على أسلحة أميركيّة، ويسمح بتعاون عسكري إضافي مع واشنطن.
ويعمل ترمب على بناء علاقات أوثق مع الرئيس البرازيلي اليميني جايير بولسونارو الذي تولّى السُلطة في يناير (كانون الثاني)، ويُطلَق عليه أحياناً لقب «ترمب الاستوائي».
وأعلن ترمب الثلاثاء نيّته العمل على اتفاقية تجارة حرّة مع برازيليا، قائلاً: «البرازيل شريك تجاري كبير. لدي علاقة كبيرة مع البرازيل وعلاقة رائعة مع رئيسها».
وكان الرئيس بولسونارو، قد كشف الشهر الماضي عن نيته تعيين أحد أبنائه الثلاثة، إدواردو، سفيراً في الولايات المتحدة.
وقال الرئيس اليميني، على هامش احتفال رسمي في برازيليا، إنّ إدواردو الذي يشغل حالياً منصب نائب، هو «صديق لأولاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ويتحدّث الإنجليزية والإسبانية، ولديه خبرة واسعة جداً في العالم. برأيي، يُمكن أن يكون الشخص المناسب، ويُمكنه تماماً الاهتمام بالعمل في واشنطن».