9 معايير تضبط دوري المحترفين... وديربي الرياض في «الثامنة»

9 معايير تضبط دوري المحترفين... وديربي الرياض في «الثامنة»

النصر حامل اللقب يفتتح الموسم بمواجهة الضيف الجديد «ضمك»
الاثنين - 19 ذو القعدة 1440 هـ - 22 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14846]
جانب من مراسم سحب قرعة كأس الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم أمس (رابطة دوري المحترفين)
الرياض: فهد العيسى
كشفت لجنة المسابقات في رابطة دوري المحترفين السعودي النقاب عن جدول الدوري للموسم الجديد يوم أمس الأحد بحضور ممثلي الفرق المشاركة ومنسوبي الرابطة واتحاد كرة القدم السعودي، وهو العمل الأول للجنة عقب استقلالها عن اتحاد كرة القدم وانضمامها رسمياً تحت مظلة رابطة دوري المحترفين السعودي.
وسينطلق الدوري في الموسم الجديد يوم الخميس 22 أغسطس (آب) المقبل على أن يسدل الستار على منافسات الدور الأول في الموسم القادم يوم السبت 28 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وسيفتتح النصر حامل لقب الدوري موسمه الجديد ورحلة الدفاع عن لقبه بمواجهة سهلة أمام الوافد الجديد للدوري فريق ضمك وذلك في اليوم الأول من منافسات الدوري، الذي يشهد أيضاً إقامة لقاء آخر بين الأهلي والعدالة.
وفي اليوم الثاني من انطلاق منافسات الدوري سيستضيف فريق الهلال نظيره أبها على ملعب جامعة الملك سعود، فيما سيحل الرائد ضيفاً على نظيره فريق الاتحاد في ملعب الملك عبد الله بمدينة جدة الشهير بالجوهرة المشعة.
وستبدأ المباريات ذات الطابع التنافسي بدءا من الجولة الرابعة والتي ستشهد إقامة مواجهة الكلاسيكو بين الهلال ومضيفه الاتحاد في مباراة ستقام على الملك عبد الله بمدينة جدة، وبعدها بجولة سيستضيف الأهلي نظيره النصر في الجولة «الخامسة» على ذات الملعب الجوهرة المشعة.
وستشهد الجولة الثامنة من منافسات الموسم الجديد إقامة لقاء ديربي الرياض بين القطبين والغريمين التقليدين الهلال والنصر في مباراة سيحتضنها ملعب جامعة الملك سعود، في الوقت الذي سيقام فيه ديربي مدينة جدة بين الأهلي والاتحاد في الجولة التاسعة على ملعب الملك عبد الله بجدة.
وسيلاقي الهلال نظيره الأهلي في الجولة الحادية عشرة بالعاصمة الرياض وذلك ضمن إطار المباريات ذات الطابع التنافسي والجماهيري، فيما سيواجه النصر نظيره الاتحاد في الجولة الرابعة عشرة «قبل الأخيرة» في الدور الأول.
ووزعت أيام نهاية الأسبوع الثلاثة «الخميس والجمعة والسبت» وذلك لإقامة منافسات دوري المحترفين السعودي بأوقات مختلفة تبدأ في التوقيت الصيفي الساعة السادسة مساء ثم تختلف في التوقيت الشتوي لتقام أول مباراة عند الثالثة عصراً.
وكانت لجنة المسابقات قد أعلنت عن اعتمادها على تسعة معايير عند وضع جدول الدوري للموسم الجديد، يأتي أولها مراعاة مواعيد الزراعة الشتوية والصيانة الدورية للملاعب المعتمدة بالتنسيق مع هيئة الريا، وثانياً تسلسل جولات الدور الثاني هو انعكاس تام لتسلسل جولات الدور الأول.
أما المعيار الثالث فكل فريق يلعب في الدور الواحد كفريق مستضيف 7 مباريات على الأقل وثماني مباريات على الأكثر، ونص المعيار الثالث بأن لا يلعب أي فريق أكثر من جولتين متتاليتين كفريق مستضيف أو جولتين متتاليتين كفريق ضيف في الدور الواحد.
وكشف المعيار الخامس بأن الجولة الأولى ستشهد مواجهة فرق المستوى الأول لفرق المستوى الرابع، في حين ستتقابل فريق المستوى الثاني مع الثالث.
وأشار المعيار السادس بألا يلعب أي فريق جولتين متتاليتين ضد فريقين من المستوى الأول أو جولتين متتاليتين ضد فريقين من المستوى الرابع، وشدد المعيار السابع بأنه في الجولتين الأخيرتين يلعب كل فريق جولة كمستضيف والأخرى كفريق ضيف. وأوضح المعيار الثامن على ضرورة مراعاة الملاعب المشتركة بين فريقين في الجولتين الأخيرتين بحيث يلعب أحد الفريقين في الجولة كفريق مستضيف والآخر كفريق ضيف كونها جولات موحدة.
وشدد المعيار التاسع الذي اعتمدت عليه لجنة المسابقات عند وضع جدولة الدوري بألا تقام مباراتان من مباريات الديربي أو الكلاسيكو بين الأندية الأربعة النصر والهلال والأهلي والاتحاد في جولة واحدة.
السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة