10 صفقات رائعة تمت حتى الآن في سوق الانتقالات

10 صفقات رائعة تمت حتى الآن في سوق الانتقالات

بعيداً عن المبالغ الخيالية التي تدفع من أجل ضم لاعبين جدد
السبت - 18 ذو القعدة 1440 هـ - 20 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14844]
لندن: مارتن لورانس
مع بداية كل فترة من فترات انتقالات اللاعبين، ترتفع أسعار اللاعبين بصورة كبيرة، على الأقل عندما تدخل أندية الدوري الإنجليزي الممتاز في الصفقات. ويُنظر الآن إلى العرض الذي قدمه آرسنال لنادي كريستال بالاس لضم لاعبه ويلفريد زاها مقابل 40 مليون جنيه إسترليني على أنه عرض مثير للضحك بسبب قلة العرض المالي، وهو ما يعكس الوضع الحالي لسوق انتقالات اللاعبين. وأصبح من الصعب للغاية تقدير القيمة الحقيقية للاعبين، لكننا نستعرض هنا عشر صفقات تمت ويعتقد أنها بمثابة استثمارات ذكية للغاية من قبل الأندية التي أبرمتها.

1- بابلو فورنالس (من فياريـال إلى وستهام) 24 مليون جنيه إسترليني

لم تكن صفقة انتقال لاعب خط الوسط الإسباني بابلو فورنالس رخيصة، لكن يبدو أن وستهام يونايتد قد أحدث «انقلابا حقيقيا» في سوق الانتقالات بتعاقده مع هذا اللاعب البالغ من العمر 23 عاما، والذي عانى من موسم محبط في الدوري الإسباني الممتاز الموسم الماضي، لكنه صنع 12 هدفا في الدوري الإسباني الممتاز في الموسم الذي سبقه ويمتلك فنيات وقدرات هائلة تثبت أنه لاعب من الطراز الرفيع. وقد لعب فورنالس دورا كبيرا في فوز منتخب إسبانيا ببطولة كأس الأمم الأوروبية تحت 21 عاما هذا الصيف. وقد أحرز فورنالس الهدف الذي ضمن عدم خروج المنتخب الإسباني من دور المجموعات، ثم أحرز هدفا آخر في مرمى بولندا، فضلا عن صناعة هدف بشكل رائع أمام فرنسا.

2- جوليان براندت (من باير ليفركوزن لدورتموند) 22.5 مليون جنيه إسترليني

كان يمكن لجوليان براندت أن يشارك أيضا في كأس الأمم الأوروبية تحت 21 عاما، لكنه كان يشارك بصفة أساسية في صفوف المنتخب الأول للماكينات الألمانية وشارك بالفعل في 25 مباراة دولية. ويمكن القول إن براندت ربما يستحق ضعف المبلغ الذي دفعه بوروسيا دورتموند للتعاقد معه، لكن النادي نجح في تجنب المنافسة من أندية أخرى بفضل تحركه السريع لإنهاء الصفقة. ويلعب براندت في مركزي الجناح الأيمن والجناح الأيسر، كما يجيد اللعب خلف رأس الحربة، وقدم أداء ممتازا في عمق الملعب الموسم الماضي، وسجل سبعة أهداف وصنع 11 هدفا. وعلاوة على ذلك، كان براندت هو الأكثر صناعة للفرص في الدوري الألماني الممتاز الموسم الماضي (86 فرصة).

3- بابلو سارابيا (من إشبيلية إلى سان جيرمان) 16 مليون جنيه إسترليني

دفع باريس سان جيرمان قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب الإسباني سارابيا مع إشبيلية الإسباني وحصل على خدمات اللاعب بمقابل مادي زهيد. ويجيد سارابيا اللعب على أطراف الملعب وفي العمق أيضا، وكان أحد أبرز النجوم في الدوري الإسباني الممتاز الموسم الماضي. وكان اللاعب البالغ من العمر 27 عاما أحد أبرز لاعبي إشبيلية خلال المواسم الماضية من حيث إحراز وصناعة الأهداف، لكن موسم 2018 - 2019 كان هو الأنجح بالنسبة للاعب بفارق كبير عن باقي المواسم. وكان سارابيا هو اللاعب الوحيد، إلى جانب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي أحرز أكثر من عشرة أهداف (12 هدفا) وصنع أكثر من عشرة أهداف (13 هدفا) في الدوري الإسباني الممتاز الموسم الماضي. كما كان ميسي هو اللاعب الوحيد الذي صنع أهدافا من اللعب المفتوح أكثر من سارابيا في الدوري الإسباني الممتاز (57 فرصة).

4- تشي آدامز (من برمنغهام إلى ساوثهامبتون) 15 مليون جنيه إسترليني

قام ساوثهامبتون بعمل جيد للغاية عندما تعاقد مع اللاعب البالغ من العمر 22 عاما، والذي سجل 22 هدفا في دوري الدرجة الأولى بإنجلترا الموسم الماضي مقابل 15 مليون جنيه إسترليني. وفي المقابل، تشير التقارير إلى أن أيوزي بيريز انتقل إلى ليستر سيتي بضعف هذا المقابل المادي. ويتميز آدامز بالسرعة الفائقة والقوة البدنية الهائلة، كما تحسن بشكل ملحوظ للغاية الموسم الماضي فيما يتعلق بإنهاء الهجمات.

ويمكن لآدامز أن يلعب في أي فريق لا يصنع الكثير من الفرص، والدليل على ذلك أنه أحرز 22 هدفا من 2.7 تسديدة فقط على المرمى في كل مباراة في المتوسط. وعلاوة على ذلك، صنع آدامز عشرة فرص أكثر من أي مهاجم آخر في دوري الدرجة الأولى، حيث صنع 67 فرصة، كما سجل خمسة أهداف من خارج منطقة الجزاء.

5- نيكولا فلاسيتش (من إيفرتون إلى سيسكا موسكو) 14 مليون جنيه إسترليني

فشل اللاعب الكرواتي نيكولا فلاسيتش في أن يترك بصمة واضحة على أداء نادي إيفرتون، لكنه في الحقيقة لم يحصل على الفرصة المناسبة لإثبات قدراته. فبعد الانتقال إلى إيفرتون في صيف عام 2017 لم يشارك اللاعب سوى في 577 دقيقة في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، قبل أن يرحل على سبيل الإعارة لنادي سيسكا موسكو لموسم 2018 - 2019، وحقق إيفرتون مكسبا ماليا لا بأس به من بيع اللاعب الذي اشتراه مقابل 10 ملايين جنيه إسترليني وبيعه بعد ذلك بـ14 مليون جنيه إسترليني، لكن كان من الممكن أن يكون المكسب المادي أكبر من ذلك بكثير لو حصل اللاعب البالغ من العمر 21 عاما على فرصة أكبر للمشاركة في المباريات.

ورغم أن فلاسيتش يشارك بصفة أساسية في صفوف المنتخب الأول لمنتخب كرواتيا، فقد شارك في بطولة كأس الأمم الأوروبية تحت 21 عاما في إيطاليا، وسجل هدفين، بما في ذلك هدف رائع في مرمى المنتخب الإنجليزي. وعلاوة على ذلك، أحرز فلاسيتش خمسة أهداف وصنع خمسة أهداف أخرى في الدوري الممتاز الموسم الماضي. وساهم اللاعب الكرواتي بصورة مباشرة في خمسة أهداف في دوري أبطال أوروبا، بما في ذلك هدف الفوز لسيسكا موسكو في مرمى ريـال مدريد الإسباني في المباراة التي أقيمت في روسيا.

6- خوان جوردان (من إيبار إلى إشبيلية) 12.5 مليون جنيه إسترليني

كان مسؤولو نادي إشبيلية يعرفون جيدا أن الفريق سيكون بحاجة ماسة لإيجاد بديل لسارابيا بعد رحيله، لذا تحرك النادي سريعا وتعاقد مع خوان جوردان. وكان اللاعب البالغ من العمر 24 عاما هو أبرز لاعبي إيبار الموسم الماضي ولعب دورا بارزا في تجنب الفريق للهبوط من الدوري الإسباني الممتاز. ويمكن وصف اللاعب الإسباني الشاب بأنه لاعب خط وسط متكامل، سواء في حال الاستحواذ على الكرة أو فقدانها، كما أحرز عشرة أهداف وصنع ثمانية أهداف أخرى خلال آخر موسمين في الدوري الإسباني الممتاز.

7- تيجي سافانير (من نيم إلى مونبيليه) 8.5 مليون جنيه إسترليني

لم يكن تيجي سافانير قد لعب أي مباراة في الدوري الفرنسي الممتاز حتى الموسم الماضي، لكنه ظهر بشكل لافت للأنظار بمجرد مشاركته في البطولة. وكان من الصعب على اللاعب البالغ من العمر 27 عاما أن يرفض عرضا للعودة إلى النادي الذي لعب له في طفولته خلال الصيف الجاري. وأنهى مونبيليه الموسم الماضي في المركز السادس في جدول ترتيب الدوري الفرنسي الممتاز، وكان على وشك التأهل للمشاركة في البطولات الأوروبية الموسم المقبل، وبالتالي يأمل سافانير أن يساعد الفريق على تحقيق نتائج أفضل خلال الفترة المقبلة.

ويتميز سافانير بقدرته الفائقة على تسديد الركلات الحرة والثابتة، وكان أكثر لاعب صناعة للأهداف في الدوري الفرنسي الممتاز الموسم الماضي (14 فرصة)، كما أحرز ستة أهداف. ويقدم سافانير أداء رائعا في حالة الاستحواذ على الكرة وفي حال فقدانها، وبالتالي يعد صفقة رائعة بالنظر إلى المقابل المادي البسيط الذي يصل إلى 8.5 مليون جنيه إسترليني.

8- كيفين مبابو (من يانغ بويز إلى فولفسبورغ) 8.5 مليون جنيه إسترليني

نجح كيفين مبابو في أن يحجز لنفسه مكانا في التشكيلة الأساسية لمنتخب سويسرا في مركز الظهير الأيمن على حساب اللاعب المخضرم ستيفان ليشتشتاينر، وبات يمثل نقطة قوة واضحة للغاية في صفوف المنتخب السويسري. وأكمل اللاعب البالغ من العمر 24 عاما 13 مراوغة ناجحة وصنع ثماني فرص في أربع مباريات مع منتخب سويسرا في بطولة دوري الأمم الأوروبية الموسم الماضي، كما ساعد نادي يانغ بويز على الفوز بالدوري السويسري بفارق 20 نقطة كاملة عن أقرب منافسيه.

وظهر مبابو بشكل رائع أيضا في مباريات دوري أبطال أوروبا، ووصل معدل استخلاصه للكرات إلى أربع كرات كل 90 دقيقة، كما وصل معدل صناعته للفرص إلى 2.4 فرصة كل 90 دقيقة. ويسير المدافع الشاب، الذي لعب أربع سنوات مع نادي نيوكاسل يونايتد، على خطى مواطنه ريكاردو رودريغيز بالانتقال إلى فولفسبورغ الألماني. ويأمل مبابو أن يقدم نفس الأداء الذي قدمه رودريغيز في الدوري الألماني الممتاز قبل انتقاله إلى ميلان الإيطالي.

9- ليساندرو مارتينيز (من ديفينسا خوستيكا إلى أياكس) 6 ملايين جنيه إسترليني

كان أياكس أمستردام يدرك جيدا أن مدافعه الهولندي الشاب ماتييس دي ليخت سيرحل عن النادي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وبالتالي أسرع الفريق في البحث عن بديل ليقود خط دفاع الفريق. وبعد التعاقد مع المدافع الأرجنتيني نيكولاس تاليافيكو في يناير (كانون الثاني) الماضي، عاد ليتعاقد مع مواطنه ليساندرو مارتينيز، الذي يأمل النادي أن يحقق نجاحا مماثلا. ويمكن توظيف مارتينيز في مركز الظهير الأيسر، لكنه يلعب في الأساس في مركز قلب الدفاع ناحية اليسار.

ومن الناحية البدنية، لا يرتقي مارتينيز لمستوى دي ليخت، حيث يصل طول اللاعب إلى 1.78 مترا فقط، لكنه يعوض قصر قامته باللعب بكل عزيمة وإصرار. ويمتاز اللاعب البالغ من العمر 21 عاما بالقوة في الالتحامات واستخلاص الكرات والتمرير الجيد. وعلاوة على ذلك، يمتاز اللاعب، الذي شارك في أول مباراة دولية له مع منتخب الأرجنتين هذا العام، بالرؤية الثاقبة والتمرير الجيد والقدرة على المراوغة وبناء الهجمات من الخلف. ويمتلك مارتينيز القدرات التي تجعله قادرا على أن يثبت أن صفقة ناجحة.

10- أليكسندر إسحاق (من دورتموند إلى ريـال سوسيداد) 6 ملايين جنيه إسترليني

كان من الغريب للغاية أن يتخلى نادي بوروسيا دورتموند عن خدمات المهاجم السويدي أليكسندر إسحاق البالغ من العمر 19 عاما، والأغرب من ذلك أن النادي الألماني قد تكبد خسارة في هذه الصفقة. ورغم أن الكثيرين يشككون في قوة الدوري الهولندي الممتاز، فإن ما حققه هذا اللاعب الشاب هناك عندما كان يلعب مع نادي فيلم تو تيلبورغ الهولندي الموسم الماضي على سبيل الإعارة يثبت أنه لاعب من طراز رفيع. وشارك إسحاق في 15 مباراة بالدوري الهولندي الممتاز فور انتقاله في يناير الماضي، وسجل 13 هدفا، وصنع ستة أهداف أخرى. وبصفة عامة، شارك اللاعب الشاب بصورة مباشرة في هدف كل 72 دقيقة، بمتوسط 3.6 تسديدة كل 90 دقيقة، وأصاب الهدف في 60 في المائة من هذه التسديدات.
أوروبا كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة