أحمد أحمد: «الكاف» يعيش وضعاً خطيراً

أحمد أحمد: «الكاف» يعيش وضعاً خطيراً

إنفانتينو يثني على تنظيم مصر ومستعد لتقديم العون لأفريقيا
الجمعة - 17 ذو القعدة 1440 هـ - 19 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14843]
أحمد أحمد رئيس الكاف يرى أن توقيفه في فرنسا يرجع لضعف قوانين الاتحاد الأفريقي (إ.ب.أ)
القاهرة: «الشرق الأوسط»
قال أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إن الكاف يعيش وضعاً خطيراً جداً بسبب افتقاده لوضع قانوني خاص به.
وكشف أحمد أحمد في كلمته أمس في افتتاح الجمعية العمومية للكاف في القاهرة أن افتقاد «كاف» لوضع قانوني كان هو السبب في خضوعه لتحقيقات الشرطة الفرنسية له نهاية مايو (أيار) الماضي.
وأوضح أحمد أحمد أن «كاف» لا هو اليوم جمعية تخضع للقانون المصري، ولا هو هيئة خاضعة للقانون الدولي، وأن هذا الواقع خطير جداً.
وأضاف: «ما حدث في فرنسا (الاستماع له من قبل الشرطة) سمح بتقييم توضيحات حقيقية حول طريقة تسيير الاتحاد الأفريقي. لكن عندما نكون غير محميين قانونياً، فإن ذلك يصعب علينا العمل أقول هذا وأتحمل كل مسؤولياتي». ونوه أحمد أحمد، بتطلعه لجعل نصف الموظفين في مقر الاتحاد الأفريقي من بقية الدول الأفريقية والنصف الآخر من دولة المقر (مصر)، مثلما أعلن في حملته الانتخابية، غير أنه أشار إلى وصول عدد الموظفين من الدول الأفريقية إلى هذه النسبة يواجه بصعوبات كبيرة في الحصول على تأشيرة العمل في مصر. لكن هاني أبو ريدة، الرئيس المستقيل لاتحاد الكرة المصري ورئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس أمم أفريقيا، رد على أحمد أحمد، مؤكداً أن الكاف يتمتع في مصر بما لا يتمتع به حتى الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا)، ومشيراً إلى أن تغيير بعض القوانين يتطلب بعض الوقت وموافقة مجلس النواب لأن «مصر دولة مؤسسات».
من جهة أخرى، أكد أحمد أحمد على ضرورة معالجة المشاكل داخل العائلة الكبيرة، كما نوه رئيس الكاف بالمساعدة التي وجدها لدى الفيفا من أجل رفع العراقيل واستكمال الإصلاحات. وقال: «طلبت من الفيفا المساعدة لأننا نتأخر جداً عن باقي الاتحادات، عندما تكون لدينا مشاكل يجب حلها داخل العائلة وليس خارجها. لا يجب أن تكون لدينا تعليقات سلبية حول تعيين فاطمة سامورا مرافقة الكاف في مسار الإصلاحات والحوكمة الرشيدة».
وأكد أحمد أحمد على التزامه بأداء مهامه ورضاه عنها رغم الصعوبات والاضطرابات، كاشفاً عن عقد مؤتمر كبير للحوكمة في أفريقيا قبل نهاية العام الحالي.
كما أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي عن تعيين النجمين السابقين الكاميروني صامويل إيتو والعاجي ديدييه دروغبا معاونين رسميين له.
وقال أحمد: «أعتذر للجنة التنفيذية التي لم أخبرها بذلك بعد، لأن المسألة شخصية جداً. إنه الرئيس الذي اختار أن يكون الكاميروني صامويل إيتو والعاجي ديدييه دروغبا أقرب معاونين لي من الآن فصاعداً».
من جهته أثنى السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي حضر عمومية الكاف على التنظيم الرائع الذي أظهرته مصر لكأس الأمم الأفريقية، وقال: «أهنئ مصر على هذا التنظيم الممتع لكأس الأمم الأفريقية حيث قدمت بطولة ممتازة».
وأضاف قائلاً بالعربية: «مبروك»، مشيراً إلى أن مصر أبهرت العالم بعد أن قدمت بنية تحتية رائعة وملاعب أكثر من ممتازة. وعن المشاكل التي يمر بها «كاف» خلال هذه الأيام علق إنفانتينو قائلاً: «وضع (فيفا) كان مثل وضع (كاف) منذ ثلاثة أعوام لكن تمكننا من العودة إلى الطريق الصحيح وأثق أن (كاف) قادر على تخطي تلك الأوقات الصعبة، والاتحاد الدولي على استعداد لمد يد العون لتخطي تلك الأوقات الصعبة خاصة أن أفريقيا عزيزة جداً على قلبي».
مصر مصر كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة