استخراج أكبر حجر ألماس في أوروبا من منجم روسي

استخراج أكبر حجر ألماس في أوروبا من منجم روسي

حجمه 222.09 قيراط
الجمعة - 16 ذو القعدة 1440 هـ - 19 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14843]
استخراج حجر ألماس عملاق في روسيا
موسكو: طه عبد الواحد
أعلنت واحدة من شركات الألماس الروسية العاملة في مناجم مقاطعة أرخانغلسك، شمال الأجزاء الأوروبية من روسيا، عن استخراج حجر ألماس عملاق، قالت إنه الأكبر أوروبياً. وقالت شركة «AGD Daimonds» التي استخرجت ذلك الحجر إن حجمه يبلغ 222.09 قيراط، وأكدت أنه الأكبر الذي تم استخراجه في تاريخ إنتاج الألماس بالمنطقة، وإنه أكبر حجر ألماس على مستوى أوروبا. قبل ذلك، كان حجم أكبر حجر استخرجته الشركة من المنجم ذاته 181.68 قيراط، ومنحته اسم «أرخانغل ميخائيل». وفضلاً عن وفرة الأحجار بحجم كبير فيه، فإن المنجم الذي يدور الحديث عنه يتميز بأنواع نادرة من الألماس؛ إذ تم مؤخراً استخراج حجر وزنه 47.61 قيراط، بصبغة داخلية صفراء «ليمونية»، تمنحه جمالاً يفوق بكثير جمال وبريق أحجار الألماس بالألوان التقليدية. وفي توضيحها مصير هذا الحجر الضخم النادر، قالت الشركة المنتجة إنها تنوي بالطبع عرضه للبيع في الأسواق العالمية، وأكدت عزمها إرساله إلى مدينة أنتويرب البلجيكية، المعروفة بلقب «عاصمة الألماس العالمية»، إلا إنها لم تكشف تقديراتها لسعره.

يذكر أن المنجم في منطقة ميزينسك من مقاطعة أرخانغلسك، حيث تم العثور على حجر الألماس العملاق، يُعد من أضخم المناجم في العالم، ويحتل المرتبة الرابعة بحجم احتياطي الألماس فيه على مستوى روسيا، والسابعة عالمياً.

قبل الإعلان عن اكتشاف هذا الحجر الجديد العملاق، كان أكبر حجم حجر ألماس تم استخراجه من مناجم في روسيا، 191.46 قيراط، واستخرجته شركة «ألروسا»، وهي أكبر شركة إنتاج ألماس في روسيا، وواحدة من أضخم الشركات عالمياً في هذا المجال.

وتميز ذلك الحجر بمستوى شفافيته، وبريق أصفر نادر أيضاً، واستخرجته الشركة من منجم «نروبكا أوداتشنايا» في جمهورية ياقوتيا على بعد 20 كيلومتراً من الدائرة القطبية الشمالية. ومنذ بدء العمل في ذلك المنجم عام 1967، استخرجت الشركة منه مئات الأحجار الكبيرة؛ عالية الجودة وبمقاييس وشكل تبدو معهما كأنها اجتازت المعالجة والصقل.
Moscow موسكو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة