نادين لبكي: ما يدفعني إلى دخول مجال التمثيل هو التجربة بحد ذاتها وليس الشهرة

قالت المخرجة نادين لبكي، إنها تحب التمثيل، كونه يخرجها من الروتين ويعزز من خبراتها في مجال الإخراج. وأضافت في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «ما يهمني في هذا الموضوع هو اكتسابي التجربة أكثر من أي شيء آخر، كما أن التمثيل يجعلني أتعرف أكثر على شعور الممثل ومتطلباته من المخرج». وأضافت المخرجة اللبنانية التي أطلت أخيرا على المشاهدين في فيلم سينمائي بعنوان «روك القصبة» للمخرجة المغربية ليلى مراكشي: «أنا بطبعي لا أحب الروتين وإذا ما حاولت أن أغير في طبعي أو تصرفاتي يوميا سيعتبرني الناس غير متزنة، لذلك أمثل لكي أجسد شخصيات مختلفة فتسكنني لفترة من الوقت كل مرة بطريقة مختلفة (فترة زمنية معينة وحياة جديدة وعائلة مختلفة) هذا الأمر يسعدني ويكسبني طاقة كبيرة».
وعما إذا كانت تبحث عن الشهرة في هذا المجال أجابت: «لا يهمني هذا الموضوع فأنا أمثل من منطلق آخر. كما أنني على علم مسبق بأن لا دوري ولا الفيلم الذي أشارك فيه سيكونان حديث العصر، إلا أن هذه التجربة تغنيني كمخرجة بحيث أطلع على أسلوب مخرج آخر من ناحية، كما أنها تضعني على بينة من الأسلوب الذي يفكر فيه الممثل وتجعلني أعرفه بشكل أفضل».
وعما إذا صارت تتريث اليوم أكثر عندما تختار تجسيد شخصية ما، ردت: «في الآونة الأخيرة لم أكن أحسب لهذا الأمر حسابا فكنت أوافق على أدائي أدوارا عدة من باب شغفي بالتمثيل واكتساب التجربة، لكني أعتقد أنني من اليوم سآخذ الأمر بأسلوب آخر وأتريث في خياراتي، لا سيما أنني قمت أيضا بتجارب مسرحية رغم أنها ليست غنية جدا، إلا أنني أردت من خلالها تجربة ردة فعل الجمهور المباشر وتفاعلي معه. وختمت هذا الموضوع بالقول: «لو كنت قاسية مع نفسي وبخياراتي التمثيلية لما كنت اكتسبت كل هذه التجربة في مجال التمثيل، ولكني أشعر بأنه آن الأوان لتغيير أسلوب خياراتي هذا بشكل أكثر دقة».
وعن العلاقة التي تربط ما بين الممثل والمخرج والتي تصفها بالثنائية المهمة تقول: «برأيي أنه لا يمكننا الفصل فيما بينهما من ناحية التنفيذ، فهذا يحرك ذاك والعكس صحيح. فعلى المخرج أن يضع نفسه مكان الممثل لينجح في تحريك الشخصيات التي يجسدها أمام الكاميرا، مما يتطلب منه انتباها دقيقا على أدائه. فعندما أقف خلف الكاميرا كمخرجة أبدأ في البحث عن مفاتيح أستطيع من خلالها الكشف عن طاقة وموهبة الممثل الذي هو أمامي لإبرازهما. وعندما يكون هناك علاقة جيدة وقوية بيننا، تتوالى هذه المفاتيح ويصبح الكشف عنها أكثر سهولة». وأضافت: «لذلك ترينني أختار ممثلين غير محترفين فأقوم أنا باكتشاف طاقاتهم دون أن أعرف مسبقا مدى قدراتهم في هذا المجال، وهذا الأمر يشعرني وكأنني أحقق أحلام هؤلاء الأشخاص وأساهم في تزويدهم بالسعادة، ولا سيما أنني أتقبلهم على حقيقتهم وأحاول المحافظة على طبيعتهم هذه أثناء التمثيل».
وعن سبب اتباعها أسلوبا معينا في تحريك الممثلين الذين يظهرون في أفلامها قالت: «السينما هي نقل الحياة العادية بعيدا عن الفلسفة والتصنع، ومسؤوليتك تكمن في قولبتك لهذا الواقع دون تشويهه، وأنا كمشاهدة أجد متعة في الأداء الطبيعي للممثل». وتضيف: «عندما تخرجت في جامعتي لم يكن هناك من صناعة أفلام سينمائية لبنانية في تلك الحقبة، فتعلمت من كيسي وابتكرت أسلوبا وطريقة خاصين بي، ولكن هذا لا يعني أنني أقدم الصح، ولكن هذه هي نظرتي للأمور وهي تناسبني».
وعن تجربتها في فيلم «روك القصبة» الذي مثلت فيه إلى جانب الممثل عمر الشريف وعدد من الممثلين في الوطن العربي أجابت: «هي تجربة جميلة اختبرتها مع طاقم العمل ككل ومع المخرجة بحد ذاتها، فليلى مراكشي تقبلت أدائي رغم أن لكل مخرج رؤيته الخاصة في إدارة ممثليه، فكنا نتشاور كثيرا وآخذ بآرائها وملاحظاتها وهي بالمثل، فأنا من الأشخاص الذين يتكيفون مع الآخرين بسرعة ولا آخذ الأمور بجدية أو اجعل رأي فرضا على الآخر». وعن الشخصية التي جسدتها في الفيلم والتي تحكي عن امرأة (ميريام) تهتم كثيرا بمظهرها الخارجي فقالت: «إنها تشبه بعض الشخصيات في أفلامي ففي (سكر بنات) كان هناك امرأة مثلها، لا تهتم إلا لمظهرها الخارجي وتلجأ للجراحة التجميلية. فأنا أهتم بهذا النوع من النساء وبودي أن أتفهم هن، فلا أعتقد أنهن سطحيات، ففي تصرفاتهن المفرطة قليلا والمضحكة أحيانا يخفين الكثير من الآلام والمعاناة». هل هذا يعني أن ما من امرأة سطحية في الحياة؟ ترد: «لا يمكننا أن نجزم بأن جميع تلك النساء هن سطحيات، فلدينا انطباع خاطئ نرسمه في ذهننا تجاه تلك النسوة مجتمعات، فبرأيي يجب التفريق بينهن، وخسارة أن تكون نظرة الرجل تجاههن هي نفسها». وتضيف نادين لبكي عن هذا الموضوع الذي يستفزها: «المرأة تمر بتجارب ليست سهلة إن لناحية شكلها الخارجي أو حياتها الزوجية وغيرهما، فهي تحمل بالأولاد وتتحمل مسؤولية كبيرة تجاههم، والتقدم في السن واقتراب الشيخوخة، وكلها أمور تتطلب منها شخصية قوية، ولا سيما أنها في مجتمعاتنا تحرق مراحل كثيرة من حياتها وتنسى نفسها. هذا يولد لديها الضياع بين عالمي الطفولة والنضوج فتولد لديها مشكلة».
وعما إذا كانت هي أيضا تخاف من الشيخوخة أجابت: «لا يمكنني أن أجزم في هذا الموضوع، لأنني لن أعرف مسبقا كيف سيكون شعوري وإحساسي في عمر معين وماذا ستكون ردة فعلي تجاه تقدمي في العمر».
وعن لقائها بالممثل العالمي عمر الشريف ورأيها فيه قالت: «هو ليس مجرد ممثل، فهو تاريخ بحد ذاته أغنى السينما العالمية، وهو على فكرة رجل هادئ ولطيف لديه حضور أخاذ وفاتن».
وعن مشاريعها المستقبلية قالت: «هناك فيلم من إخراجي سيعرض قريبا في صالات السينما في لبنان بعنوان (ريو أحبك)، وهو عبارة عن 10 قصص تمر في شريط مصور واحد، شارك فيه الكثير من المخرجين العالميين أمثال جون توتورو وفرناندو ميريلليس وغيليرمو أريغا وكارلوس سيلدانتيا وغيرهم. وهو شبيه لفيلم (باريس أحبك) الذي نفذ عام 2006 وتضمن 18 فيلما قصيرا وشارك فيه ممثلون ومخرجون من مختلف الجنسيا ت». وعما إذا هي العربية الوحيدة المشاركة في الفيلم قالت: «نعم كما أن الفيلم ناطق بالبرتغالية والإنجليزية ويمثل أول تجربة لي مع ممثلين محترفين».