البرلمان الأوروبي يحسم اليوم تعيين أورسولا فون دير لايين رئيسة للمفوضية

البرلمان الأوروبي يحسم اليوم تعيين أورسولا فون دير لايين رئيسة للمفوضية

الثلاثاء - 13 ذو القعدة 1440 هـ - 16 يوليو 2019 مـ
أورسولا فون دير لايين تلقي كلمتها أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ (رويترز)
باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»
بعد أسبوعين على اختيارها لتولي رئاسة المفوضية الأوروبية، تواجه أورسولا فون دير لايين تصويت النواب الأوروبيين الذين سيقررون مساء اليوم (الثلاثاء) ما اذا كانت وزيرة الدفاع الألمانية ستصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب.
ولخلافة جان كلون يونكر (لوكسمبورغ) لولاية من خمس سنوات، على فون دير لايين المقربة من المستشارة أنجيلا ميركل الحصول على الغالبية المطلقة في البرلمان أي 374 صوتاً. والسؤال يبقى ما إذا ستتمكن من جمع الأصوات في معسكر المؤيدين لأوروبا دون أن تحتاج إلى دعم المشككين في الاتحاد.
وسيبدأ التصويت في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ الفرنسية عند الساعة 16.00 بتوقيت غرينتش، وستعلَن النتيجة حوالى الساعة 20.00 ت غ. وقبل ذلك ستحاول فون دير لايين (60 عاما) إقناع النواب المترددين خلال نقاش يستمر اكثر من ثلاث ساعات.
واذا حصلت فون دير لايين على الغالبية المطلقة، ستصبح أول امرأة تتولى رئاسة المفوضية الأوروبية لتتمثل ألمانيا أيضا للمرة الأولى منذ 52 عاماً.
وإذا فشلت في الحصول على الغالبية المطلقة فإنها لن تحظى بفرصة ثانية. وسيكون أمام المجلس الأوروبي حينئذ مهلة شهر لتقديم مرشح جديد يجري التصويت على تعيينه في سبتمبر (أيلول). وذلك من شأنه ان يُغرق الاتحاد الأوروبي أكثر في أزمة مؤسساتية في حين أن مسألة خروج بريطانيا «بريكست» لم تنته بعد.
وكتبت فون دير لايين أمس (الإثنين) على تويتر: «مهما حصل، سأستقيل من منصبي كوزيرة للدفاع الأربعاء لكي أخدم أوروبا بكل قواي».
وشعر العديد من النواب الأوروبيين بالاستياء للطريقة التي تم فيها اختيار المرشحة. فبعد قمة من ثلاثة أيام في بروكسل اختارها القادة الأوروبيون في الثاني من يوليو (تموز) متجاهلين المرشحين الذين طرحهم البرلمان الأوروبي.
فرنسا الاتحاد الأوروبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة