الكويت تعزز الأمن في موانئها مع تصاعد التوتر في الخليج

الكويت تعزز الأمن في موانئها مع تصاعد التوتر في الخليج

الاثنين - 12 ذو القعدة 1440 هـ - 15 يوليو 2019 مـ رقم العدد [ 14839]
الكويت: «الشرق الأوسط»
تعتزم البحرية الكويتية تعزيز خططها الأمنية لحماية الموانئ الرئيسية في البلاد، في ذروة تصاعد التوترات في منطقة الخليج بين الولايات المتحدة وإيران.

ووقّعت وزارة الدفاع الكويتية، ممثلة بالقوات البحرية، ومؤسسة الموانئ الكويتية، أول من أمس، بروتوكول تعاون مشترك، بهدف إعداد الخطط الأمنية لحماية الموانئ، بالتنسيق مع الجهات المختلفة ذات العلاقة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الشيخ يوسف عبد الله الناصر الصباح، المدير العام لمؤسسة الموانئ، قوله إنه جرى التوقيع على بروتوكول تعاون بين الجانبين «في مرحلة مهمة تمر بها المنطقة أمنياً».

وبحسب الوكالة، فإن الشيخ يوسف الصباح أوضح أن المرحلة الحالية تستدعي تضافر الجهود للحفاظ على أمن الموانئ البحرية «وضمان الاستعداد الكامل لوقوع أي طارئ محتمل».

ويشوب العلاقات بين إيران والغرب توتر متزايد، بعد احتجاز بريطانيا ناقلة إيرانية في منطقة جبل طارق، قبل أكثر من أسبوع وإعلان لندن تدخل سفينة حربية بريطانية لإبعاد سفن إيرانية حاولت اعتراض طريق ناقلة مملوكة لبريطانيا لدى مرورها في مضيق هرمز. ووقعت الأحداث الأخيرة بعد سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط، قرب مضيق هرمز وفي خليج عمان منذ مايو (أيار)، حمّلت واشنطن الحكومة الإيرانية مسؤوليتها، وهو ما نفته طهران.

واقترب الخصمان من حافة مواجهة عسكرية مباشرة، الشهر الماضي، بعدما أسقطت طهران طائرة مسيّرة أميركية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب) أن قطر افتتحت الأحد أكبر قواعدها البحرية المتخّصصة بأمن الحدود وحراسة الموانئ والمنشآت النفطية، في وقت تشهد المنطقة توترًا بين طهران وواشنطن.

ودُشّنت قاعدة الظعاين في منتصف الساحل الشرقي للإمارة في منطقة سميسمة على بعد نحو 30 كلم شمال الدوحة، قبالة إيران التي تبعد نحو 230 كلم عن قطر.
Kuwait أخبار الكويت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة