شخصيات تغتصب التاريخ في غفلته

شخصيات تغتصب التاريخ في غفلته
TT

شخصيات تغتصب التاريخ في غفلته

شخصيات تغتصب التاريخ في غفلته

تساءل صديقي الصحافي: هل من المعقول أن يصبح شخص مثل بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا العظمى؟
معقول جداً، يا عزيزي، فكل واقعي هو معقول، كما يقول الفلاسفة، أو على الأقل الفلاسفة الماركسيون. من غير المعقول ألا يكون جونسون رئيساً للوزراء؛ سيكون ذلك خروجاً عن المنطق... نغمة شاذة في إيقاع متوازن ينتظم الآن ربع الكرة الأرضية، في الأقل، في مراكزها الأكثر تأثيراً التي ترسم الآن مصير البشرية ومسارها اللذين يحثان الخطى سريعاً نحو مآلات مرعبة. من مفارقات التاريخ أنه ينتج لنا في ظروف معينة شخصيات تتوهم أنها ضمائر عصرها، وأن فيها تختزل سمات مرحلة ما، فتتماهى معها، حتى تلبسها. هكذا كان لويس بونابرت، ووينستون تشرشل، المعجب به جونسون كما يقول، وأدولف هتلر، وجمال عبد الناصر، وحافظ الأسد، وصدام حسين، ومعمر القذافي... إلخ.
كان كل هؤلاء يشعرون بطريقة ما أن التاريخ اختارهم لإنجاز مهمة كبرى تليق به وبهم، حتى لو كانت الموت.
في كتابه «الثامن عشر من برومير... لويس بونابرت»، يبين لنا كارل ماركس كيف أن الصراع الطبقي في فرنسا عام 1851 قد أوجد الظروف والعلاقات التي مكنت شخصاً سطحياً متوسط الذكاء من أن يصبح بطلاً.
قبل الجميع، صدق لويس بونابرت أنه صار بطلاً فعلاً، وأن التاريخ قد اصطفاه لتعديل اعوجاجه، فاستولى بانقلاب عسكري على كل الوسائل التي تتيح له تحقيق هذا الوهم.
يتكرر هذا الوهم الآن، لكن بشكل «مسخرة» هذه المرة، توافقاً مع العصر الذي نعيش. لقد مضى عصر المعارك الكبرى، التي بدأت في عز ديكتاتورية نابليون، وصارعت التاريخ والزمن، وخلقت قيماً جديرة بهذا الإنسان المعذب. ليس بعد.
فها نحن نقاد وراء شخصيات سطحية، متوسطة الذكاء، للأسباب نفسها التي تحدث عنها ماركس عام 1851، قبل أن تكتسح قوى التنوير ميادين المدن الكبرى التي كانت محصنة.
لكن هذا الوهم يعود ليس راكباً ظهر دبابة عسكرية، بل عربة شعبية. التضليل سلاح ماض أكثر من البنادق في واقع ليس صلداً كفاية، كما كنا نتوهم. وهكذا، يبدو أننا نعود وبسرعة مخيفة إلى عصور ما قبل التنوير، الذي احتاج إلى قرون كي يتحقق شيء منه.
صار الآخر عدواً، وعادت المرأة شيئاً... مجرد شيء للاستباحة.
في روايته «72 عذراء... كوميديا الأخطاء»، الصادرة عام 2014، يرسم لنا بوريس جونسون شخصية من دون مثل عليا أو قيم أو إيمان، شخصية يبدو العالم كله بالنسبة إليها «نكتة معقدة»، وكل شيء في هذا العالم قابل دائماً للانتزاع: الدين، والقانون، والمبادئ، والعادات... هذه كلها لا شيء، بل «عصي على جانبي الطريق تسند خطواتنا المترنحة».
أما النساء، فهن مجرد «سيقان طويلة، وعيون شهوانية، وأسنان جيدة، وشعر أشقر».
أي توافق بين الروائي والإنسان! كما يعلق مارك لوسن ساخراً، في عرضه لـ«الرواية» في الملحق الأدبي لجريدة «الغارديان» البريطانية، الصادر يوم السبت الماضي، ناصحاً أنصار رئيس وزراء بريطانيا المقبل بحرقها لأنها فضيحة بامتياز!
هذه سمة عامة بين الشعبويين في كل مكان: العالم قابل للانتزاع، وكل ما فيه من قيم أخلاقية وروحية ودينية مجرد وسائل لتحقيق هذا الانتزاع بأقصى ما يمكن. إنه الهوس، مرة أخرى، بأن التاريخ ألقى على أكتافهم الثقيلة مهمة صنعه وتشذيبه من «القيم البالية»، كما عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصراحة سبقه إليها الروائي بوريس جونسون.



موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

TT

موزة مثبتة بشريط لاصق تباع بـ 6.2 مليون دولار في مزاد فني

رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)
رجل يشير إلى التكوين الفني «الكوميدي» في مزاد في ميامي بيتش الأميركية (رويترز)

بيعت لوحة تنتمي للفن التصوري تتكون من ثمرة موز مثبتة بشريط لاصق على الجدار، بنحو 6.2 مليون دولار في مزاد في نيويورك، يوم الأربعاء، حيث جاء العرض الأعلى من رجل أعمال بارز في مجال العملات الرقمية المشفرة.

تحول التكوين الذي يطلق عليه «الكوميدي»، من صناعة الفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان، إلى ظاهرة عندما ظهر لأول مرة في عام 2019 في معرض أرت بازل في ميامي بيتش، حيث حاول زوار المهرجان أن يفهموا ما إذا كانت الموزة الملصقة بجدار أبيض بشريط لاصق فضي هي مزحة أو تعليق مثير على المعايير المشكوك فيها بين جامعي الفنون. قبل أن ينتزع فنان آخر الموزة عن الجدار ويأكلها.

جذبت القطعة الانتباه بشكل كبير، وفقاً لموقع إذاعة «إن بي آر»، لدرجة أنه تم سحبها من العرض. لكن ثلاث نسخ منها بيعت بأسعار تتراوح بين 120 ألف و150 ألف دولار، وفقاً للمعرض الذي كان يتولى المبيعات في ذلك الوقت.

بعد خمس سنوات، دفع جاستن صن، مؤسس منصة العملات الرقمية «ترون»، الآن نحو 40 ضعف ذلك السعر في مزاد «سوذبي». أو بشكل أكثر دقة، اشترى سون شهادة تمنحه السلطة للصق موزة بشريط لاصق على الجدار وتسميتها «الكوميدي».

امرأة تنظر لموزة مثبتة للحائط بشريط لاصق للفنان الإيطالي موريزيو كاتيلان في دار مزادات سوذبي في نيويورك (أ.ف.ب)

جذب العمل انتباه رواد مزاد «سوذبي»، حيث كان الحضور في الغرفة المزدحمة يرفعون هواتفهم لالتقاط الصور بينما كان هناك موظفان يرتديان قفازات بيضاء يقفان على جانبي الموزة.

بدأت المزايدة من 800 ألف دولار وخلال دقائق قفزت إلى 2 مليون دولار، ثم 3 ملايين، ثم 4 ملايين، وأعلى، بينما كان مدير جلسة المزايدة أوليفر باركر يمزح قائلاً: «لا تدعوها تفلت من بين أيديكم».

وتابع: «لا تفوت هذه الفرصة. هذه كلمات لم أظن يوماً أنني سأقولها: خمسة ملايين دولار لموزة».

تم الإعلان عن السعر النهائي الذي وصل إلى 5.2 مليون دولار، بالإضافة إلى نحو مليون دولار هي رسوم دار المزاد، وقد دفعها المشتري.

قال صن، في بيان، إن العمل «يمثل ظاهرة ثقافية تربط عوالم الفن والميمز (الصور الساخرة) ومجتمع العملات المشفرة»، ولكنه أضاف أن النسخة الأحدث من «الكوميدي» لن تدوم طويلاً.

وأضح: «في الأيام القادمة، سآكل الموزة كجزء من هذه التجربة الفنية الفريدة، تقديراً لمكانتها في تاريخ الفن والثقافة الشعبية».

ووصفت دار مزادات سوذبي كاتيلان بأنه «واحد من أكثر المحرضين اللامعين في الفن المعاصر».

وأضافت دار المزادات في وصفها لتكوين «الكوميدي»: «لقد هز باستمرار الوضع الراهن في عالم الفن بطرق ذات معنى وساخرة وغالباً ما تكون جدلية».